وطني

كمال الجندوبي: "تصور الرئيس لحل الازمة السياسية لا يقوم على التشاركية"

قال كمال الجندوبي الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات على هامش مشاركته في ندوة الإصلاحات الدستورية والسياسية المنعقدة يوم امس الخميس 23 جوان 2022، ان اصدار مرسوم متعلق بالقانون الانتخابي غير كاف بل يجب ان يرافقه تغيير ترسانة من القوانين والتشريعات التي تضمن سلامة العملية الانتخابية التي لا ترتبط فقط بيوم الانتخاب بل بالظروف المحيطة بها وبتهيئة المناخات الضرورية لعملية انتخابية شفافة ونزيهة.

واعتبر الجندوبي في تصريح للشعب نيوز ان التعويل على قانون انتخابي يصدر بمرسوم يختلف في تأثيره على الديمقراطية من بلد الى اخر ومن حالة الى أخرى. وبيّن ان هناك بعض الحالات التي يكون فيها المرسوم الية جيدة مثل حالات الحرب او في حالات الازمات السياسية.

وعن تخوفات القوى من ان يكون المرسوم في صالح الرئيس قيس سعيد باعتباره طرفا في الانتخابات المقبلة، قال السيد كمال الجندوبي ان التخوفات مشروعة على اعتبار ان مقاربة الرئيس لحل الازمة تقوم على عدم التشارك والاعتماد على الحال الفردي وبين ان غياب التشاركية في سن القانون الانتخابي مع منظمات المجتمع المدني وفي مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل يمثل مشكلا أساسيا يعزز المخاوف من ان يصدر الرئيس قيس سعيد مرسوما انتخابيا يخدم مشروعه وتصوراته.

أبو ابراهيم