وطني

منحة بـ250 د شهريا لـ20 متفوقا من أبناء العائلات الفقيرة أصيلة المناطق الريفية طوال دراستهم الجامعية

أطلق الطبيب حاتم الغزال، مبادرة لاسناد منح دراسية للتلاميذ المتفوقين في الباكالوريا المنتمين الى مناطق ريفية تهدف الى مساعدتهم الى تلبية مصاريفهم خلال دراستهم الجامعية.

وجاء تنفيذ هذه المبادرة من حاتم الغزال الذي يتولى منصب رئيس المختبرات الطبية في المستشفى العسكري بالرياض بالسعودية، لتمكين التلاميذ المتفوقين في الباكالوريا المنتمين الى عائلات فقيرة ومحدودة الدخل من أجل مزاولة دروسهم بالجامعات، وفق ما ذكره منسق المبادرة.

وذكر الغزال في تصريح لموقع "الشعب نيوز"، اليوم السبت، ان ثلة من الكفاءات التونسية المقيمة بالمهجر وكذلك من التونسيين بالداخل يجمعون الدعم المالي من أجل توفير المنح الدراسية للطلبة الجدد الناجحين في دفعة باكالوريا سنة 2022، لافتا، الى أن المبادرة تطمح الى تخصيص 20 منحة تصرف شهريا طيلة 10 أشهر مع بداية السنة الجامعية.

وكشف، أن المنحة الواحدة تناهز 250 دينار وأن المتكفلين بها يتولون مرافقة المنتفعين بها منذ اختيارتهم للتوجيه الجامعي، مشيرا، الى أن الهدف الاساسي من تخصيصها يكمن في مساعدة المتوفقين على استكمال مسارهم الدراسي واختيار الاختصاصات الجامعية التي تستجيب الى تطلعاتهم. وبيّن، ان المبادرة قوبلت بهبّة من ثلة الكفاءات المهنية في عدة اختصاصات من بينها الهندسة والطب والمحاماة، معتبرا، أن الغاية الانسانية تحتّم الوقوف الى جانب الطلبة الجدد المتفوقين كي يتكمنوا من تحقيق أحلامهم في النهوض بأسرهم وتغيير واقعهم المعاشي.

وخلص المتحدث، الى أن تغيير هواجس التفكير السائد من أن مثل هذه المبادرات قد تكون مدفوعة بتلبية رغبة شخصية في الظهور بعيد عن الواقع، ذلك أن الاستحقاق الدراسي فرض على كل المشاركين في المبادرة تقديم ما يمكن من المساعدة لمستحقيها.

وحتى اليوم يواصل مطلق هذه المبادرة، نشر أسماء المتفوقين الحاصلين على المنح الدراسية، مشيرا، الى أنه تلقّى عددا كبيرا من الطلبات على هذه المنح التي يتواصل صرفها للطلبة الناجحين خلال السنة الموالية.

جدير بالذكر أن الدكتور حاتم الغزال، خريج كلية الطب بسوسة و تخصّص في مختبرات الوراثة بالعاصمة الفرنسية باريس و اشتغل لمدة 10 سنوات بقسم الوراثة في مستشفى فرحات حشاد بسوسة ثم تحوّل للعمل بالمملكة العربية بالسعودية حيث يشغل الى اليوم منصب رئيس لمختبرات الوراثة بالمستشفى العسكري بالرياض .