آخر ساعة

وسط موجة حر ثالثة، باريس تعلن "التأهب" لتحدي الجفاف

باتت فرنسا التي تخنقها موجة حرّ للمرّة الثالثة هذا الصيف، تعاني بالكامل من الجفاف بعد وضع باريس ومحيطها الضيّق "في حالة تأهّب". وأصبح شهر جويلية الماضي هو الأكثر جفافا على الإطلاق في فرنسا بين كلّ أشهر جويلية السابقة، ووضعت سلطات منطقة إيل-دو-فرانس باريس والمقاطعات المحيطة بها "في حالة تأهّب للجفاف".

ومن المرتقب أن تسجّل فرنسا الأربعاء والخميس "حرارة قصوى بين 34 و38 درجة مئوية"، وفق ما كشفت خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية "ميتيو-فرانس".

وتعدّ موجة الحرّ هذه أقصر وأقلّ شدّة من تلك التي ضربت البلد في منتصف جويلية ، وفق الأرصاد الجوية، لكنّ تواتر موجات الحرّ يجعل من تداعيات الاحترار المناخي واقعا ملموسا للفرنسيين.

ويعود القيظ سريعا ليضرب جزءا كبيرا من بلد يرزح أصلا تحت وطأة جفاف استثنائي له تداعيات مباشرة خصوصا على الزراعة والملاحة النهرية والأنشطة الترفيهية المائية. والشهر الماضي، لم يتعدّ إجمالي التساقطات 9,7 ميليمتر في الأراضي الفرنسية الأوروبية، وهو نقص بنسبة 84% تقريبا مقارنة بالمستويات الاعتيادية.

وحذّرت خدمة الأرصاد الجوية الفرنسية من أن "هذا النقص الشديد في التساقطات المسجّل بعد ربيع جدّ جاف والمصحوب بموجات حرّ شديد يؤدّي إلى تفاقم تجفّف التربة".

وباتت راهنا كلّ الأراضي الفرنسية "في حالة تأهّب للجفاف" مع قيود على استخدام المياه بمستويات مختلفة. ووضعت 57 دائرة إدارية أراضي فيها "في حالة أزمة"، ما يعني وقف استخراج المياه لأغراض لا تكتسي أولوية. ويكون الصيف جافا عادة في الجنوب الفرنسي، لكن من المتوقع أن تزداد موجات الجفاف شدّة في ظلّ الاحترار المناخي.

في جويلية ، شهدت أوروبا الغربية جفافا غير مسبوق وموجتي حرّ بالكاد يفصل بينهما شهر اندلعت خلالهما حرائق حرجية كبيرة في فرنسا وإسبانيا واليونان.

وفي بريطانيا، أعلن مكتب الأرصاد الجوية أن شهر جويلية الجاري يعد الشهر الأكثر جفافًا على إنقلترا منذ 111 عامًا. وأوضحت بيانات مكتب الأرصاد أن إنقلترا شهدت فقط 24% من كمية الأمطار المتوقعة هطولها في شهر جويلية . وتظهر الأرقام أيضًا أن إنقلترا شهدت فترة جفاف امتدت ثمانية أشهر، من نوفمبر 2021 حتى جوان 2022.

وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، كان شهر جويلية هو الشهر الأكثر جفافاً منذ عام 1984، والثامن في السجلات التي يعود تاريخها إلى عام 1836.