آخر ساعة

إنتاج النفط الليبي يتخطى حاجز المليون برميل يوميا

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الأحد 21 أوت، إن إنتاج الخام بلغ 1.211 مليون برميل يومياً.

كانت المؤسسة التي يقودها رئيس جديد عينته حكومة الوحدة الوطنية الشهر الماضي، قد قالت يوم 23 جويلية إن الإنتاج بلغ 860 ألف برميل يومياً وإنها تسعى لزيادته إلى 1.2 مليون برميل خلال أسبوعين.

وسجلت صادرات الخام الليبية مستوى 1.2 مليون برميل يومياً في أوقات من العام الماضي أيضاً.

وقال البنك المركزي الليبي في وقت سابق إن إيرادات النفط في الأشهر السبعة الأولى من 2022 بلغت نحو 56.1 مليار دينار (11.54 مليار دولار).

ويواصل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إصلاح ما أفسده الرئيس السابق المقال مصطفى صنع الله بالفساد والتهميش والإهمال الذي وصفه كثير من المسؤولين بالمتعمد منذ توليه ذلك المنصب بشكل غير قانوني عام 2014.

وقبل أيام، أعلنت شركة الواحة للنفط والغاز الليبية بدء تشغيل حقل الظهرة، بعد توقف نحو دام 7 سنوات جراء التخريب الذي أصابه عام 2015 وإهمال الإدارة السابقة لتطويره، متوقعةً أن يصل إنتاجه إلى 10 آلاف برميل قبل انتهاء العام الجاري.

وحقل الظهرة النفطي يعتبر من أقدم الحقول النفطية الذي اكتشفته شركة الواحة للنفط أواخر الخمسينيات، وبه أول بئر منتجة للنفط بكميات تجارية حيث بدأ الإنتاج في منتصف عام 1962.

وعانى قطاع النفط الليبي من اضطراب سياسي حادّ منذ شهور، مما أدى إلى تفاقم ضيق السوق، مع سعي مجموعات مختلفة للسيطرة على المؤسسة الوطنية للنفط وعائداتها.

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطيات من النفط الخام في أفريقيا، وتصدّر بشكل رئيس أصناف الخام الخفيف الحلو، مثل البريقة والسدرة والشرارة، إلى عدد من أسواق التصدير الرئيسية في جنوب أوروبا والصين.

ووصل إنتاج النفط الخام إلى أدنى مستوى له في عامين عند 650 ألف برميل يوميا في جوان، وفقًا لآخر مسح بلاتس لإنتاج أوبك+ من قبل ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس.