ثقافي

تأجيل اربعينية الشاعر الشعبي الكبير نجيب الذّيبي

في جلسة التأمت صباح اليوم الأربعاء 07 جويلية 2021 بمقرّ الوزارة خاصة بالإعداد لتكريم الشاعر الشعبي الكبير  نجيب الذيبي في ذكرى أربعينيّته قرّرت وزارة الإشراف تأجيلها إلى وقت لاحق بسبب تداعيات الوضع الصحّي الرّاهن.

وتناولت الجلسة أبرز التصورات والاستعدادات المالية واللوجستية والفنية لتنظيم هذه التظاهرة التكريمية وفاء لروح الشاعر الكبير نجيب الذيبي وإيمانا بمآثره وعطائه في مجال إبداعاته الكتابية في الشعر الشعبي.

ومثّل اللقاء مناسبة للتأكيد على أهمية إدراج تظاهرة قارّة تحتفي بالشعر الشعبي مستقبلا، إلى جانب الحرص على التوثيق للموروث الثريّ للشعراء الشعبيين في بلادنا حفاظا على الذاكرة الوطنية في مجال الأدب والكتابة عموما وذلك بالتعاون بين المؤسسات والهياكل المعنية وخاصة الإدارة العامة للكتاب ودار الكتب الوطنية ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ومركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة النجمة الزّهراء.

وقد توفي الشاعر نجيب الذيبي  يوم  20 ماي 2021 بعد صراع مع فيروس كورونا.

ويعتبر الشاعر الشعبي نجيب الذيبي اِبن معتمدية حاسي الفريد من ولاية القصرين واحدا من أهم الشعراء الشعبيين في تاريخ تونس، وعُرف الفقيد بصوته القوي وإلقائه المؤثّر وقصائده الجميلة التي عرفها الجمهور في تونس وخارجها خلال مشاركاته في جل المهرجانات التونسية فضلا عن تمثيل تونس في عدد من التظاهرات حول العالم.

وكان الراحل يشغل خطة مدير دار الثقافة حاسي الفريد.

ناجي