آراء حرة

الى المشاركين في المؤتمر غير الانتخابي(1) : مارأيكم في قيادة بـ11 عضوا وعهدة بـ4 سنوات؟

 يمكن للمؤتمر غير الانتخابي في أي منظمة أن يناقش عديد المسائل ويمكن له ان يستفتي ممثلي المنخرطين حول أي مسألة ، ترتيبية كانت أم مالية ، سياسية أو اقتصادية.
بحكم شغفي بالعمل النقابي وبما يجري داخل منظمة متحركة مثل الاتحاد العام التونسي للشغل ( كنت مسؤولا في احدى هياكله الوسطى ومنعتني الهجرة الى الخارج من ان استمر فيه) وملاحظتي لما يجري من تحولات في المنظمات الوطنية والدولية ، فانني استسمح الرفاق في " الشعب نيوز" أن ينشروا لي المقترحات التالية علها تصادف هوى لدى المشاركين في المؤتمر وخاصة لدى أعضاء القيادة.

لنبدأ بالقيادة 

من المعلوم أن قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل تتركب من 13 عضوا وهو عدد وقع اقراره والعمل به حسبما وجدت في الأرشيف منذ المؤتمر التأسيسي ثم وقع الترفيع فيه الى 21 لكن بعنوان الهيئة الإدارية قبل النزول به الى 9 فالعودة الى 13 عضوا منذ مؤتمر 1970.
واقع اليوم لم يعد يبرر هذا الرقم من المسؤولين الذين يثقلون أداء القيادة بما يتطلبه عددهم الكبير من نقاشات واستشارات واختلافات في وجهات النظر وسرعة البت فيما يمثل امامهم من مشاكل وما يفرضه من افراط في مركزة التسيير والتصرف وحل المشاكل. كما ان هذا العدد الكبير من المسؤولين يكلف المنظمة مصاريف مرتفعة في العدة والعتاد.
لقد تخلصت كبرى المنظمات النقابية في فرنسا وأوروبا عامة من مثل هذا الإرث الثقيل ونزلت بعدد أعضاء قيادتها المركزية الى 11 عضوا وفي بعض الحالات الى 9 فقط. ولاحظ الجميع ان ذلك النزول لم يؤثر البته في أدائها الجملي بل وزاد أعضاءها حماسا في العمل.

المدة النيابية

يرتبط عدد أعضاء القيادة عادة بالمدة النيابية المخولة لهم او بالعهدة كما يقال في بعض الادبيات. بدأت العهدة في الاتحاد بسنتين ثم تطورت الى ثلاث فاربع ومنذ 1993 صارت بخمس. والواقع أن طول العهدة يدفع الى نسبة من الكسل او لنقل الى نوع من الطمأنينة التي تتملك بأصناف من القياديين فتنمّي لديهم النزعة الى الراحة حتى لا نقول الاستقالة.
ومن شان طول العهدة ان يؤجل موعد ارتقاء نقابيين آخرين الى القيادة. فلو تأملنا على مدى 20 سنة من تاريخ منظمة تعقد مؤتمرا كل 5 سنوات لوجدناها تعقد 4 مؤتمرات تفرز نظريا 52 عضوا في قيادة بـ13 عضوا و44 عضوا في قيادة بـ11 عضوا.  
أما اذا كانت العهدة بـ 4 سنوات فإنها تعقد 5 مؤتمرات في 20 سنة وتفرز نظريا 65 عضوا في قيادة بـ13 عضوا و55 عضوا في قيادة ب11 عضوا.

حمدي البرجي (نقابي سابق مقيم في الخارج)
 

ملاحظة مهمة : الاراء الواردة في هذا المقال تلزم صاحبها فقط.