وثائقي

الحبيب الحزامي: "تعديل الفصول يحدث في التجارب الدولية"

 قال الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية ان تعديل الفصول في القانون الأساسي  مهم للغاية لتوضيح الكثير من النقاط ولتجاوز الكثير من الإشكاليات التي برزت عند الممارسة.

وقال في تصريح للشعب نيوز ان العلاقة بين الجهات والقطاعات في القانون الأساسي قبل التعديل تشهد نوعا من الفتور مما عطل دينامكية العمل و التواصل بين هياكل الاتحاد.

وبين ان التنسيق لا يخضع لشروط وهو خلق حالة من التراخي في تطبيقه مما انعكس سلبا على الأداء العام لهياكل الاتحاد. وبين انه من الضروري ان يتم تحديد المفاهيم والشروط وتوضيحها قانونيا وهو ما تم خلال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي.

وتحدث الحزامي على ضرورة التوجه نحو مزيد من الحزم في قانون الاتحاد من اجل تفعيل القرارات وذكر في هذا المجال انه من المنتظر ان يكون القانون أكثر صرامة في عدة حالات ومنها مثلا شروط الترشح لعضوية الجامعة العامة للقطاع مؤكدا ان القانون في السابق يتساهل مع شرط عدم مغادرة العضو المنتخب للجهة والذهاب إلى العاصمة وقد خلق هذا  التساهل إشكاليات على مستوى الجهات تتمثل أساسا في نشاط عضو الجامعة في الجهة الذي يشوش على نشاط الهياكل الجهوية ولذلك فان التعديلات  المصادق عليها، ذهبت في اتجاه منح العضو الجديد ثلاثة أشهر لا غير وفي حال لم يغادر الجهة إلى العاصمة تسحب منه صفة عضو الجامعة.

وعن النقاش الحاصل حول تغيير القانون الأساسي شرح الأخ الحزامي ان  القانون وضع لتعديله وقال ان التسليم بان القانون الأساسي يجب أن يتغير نظرا لتواجد الإشكاليات يمنح النقابيين الحق في تغييره بالصورة التي يرونها.

وقال ان تعديل القوانين يحصل في اكبر المنظمات النقابية العالمية وأشار في هذا الصدد إلى الاتحاد الدولي للصناعات الذي تأسس سنة 2014 وهو ما استوجب نظام داخلي وقانون أساسي جديد غير ان التطبيق لمدة 06 سنوات كشف لقيادة الاتحاد الدولي للصناعات ان هناك هنات ونقائص ولذلك ستقوم قبل المؤتمر القادم بتعديل أكثر من 100 فصل وقال انه سيتم مناقشة الفصول قبل المؤتمر المزمع عقده خلال هذه السنة.

طارق السعيدي