ثقافي

منحوتة في قلب صحراء قطر تستقطب رواد الفن والمغامرة

يقضي حرّاس الأمن في قلب صحراء قطر وقتهم في شاحنات صغيرة، يحمون على مدار الساعة واحدة من أكثر الأعمال الفنية عزلة في العالم.

والعمل الفني الذي نفّذه النحات الاميركي الشهير ريتشارد سيرا ويحمل اسم "شرق-غرب/غرب-شرق" عبارة عن أربعة ألواح فولاذية يزيد ارتفاع كل منها عن 14 مترا.

حتى رواد الفن في قطر يعتبرون أنّ الوصول إلى الألواح المتراصة الممتدة على مسافة أكثر من كيلومتر، هو جزء من التحدي المتمثّل في تقدير أعمال سيرا والتي أصبحت من المشتريات الفنية الكبيرة للدولة الثرية في عام 2014.

وتستعد قطر لاستقبال أكثر من مليون شخص خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تبدأ في 20 نوفمبر 2022  لكن قليلة هي الاعلانات التي تاتي على ذكر العمل الفني الواقع على بعد 70 كيلومتراً من الدوحة، والذي يتطلب الوصول إليه رحلة في سيارة دفع رباعي في صحراء غالبا ما تعلق السيارات في رمالها.

يُعتبر سيرا (83 عاما) أشهر نحات أميركي على قيد الحياة، وعادة ما تكون اعماله ضخمة جدا وبأوزان كبيرة، ويمكن العثور عليها في كل أنحاء العالم من متاحف نيويورك إلى أيسلندا ونيوزيلندا.

وقد طلبت منه شقيقة أمير الدولة الخليجية ورئيسة متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني تنفيذ العمل الفني في الصحراء بعدما نفّذ سبعة أعمال يبلغ ارتفاعها 24,6 مترا وتطل على ميناء الدوحة.

وبدأت مراقبة العمل الفني على مدار 24 ساعة بواسطة الحراس والكاميرات بعد أن طال مخربون العمل الفني عدة مرات في عامي 2020 و 2021، في دولة تتباهى بكونها واحدة من أكثر الأماكن الخالية من الجريمة. وتم توقيف ستة أشخاص على الأقل.

وأعمال سيرا من الامثلة على الاستثمار القطري الضخم في الفن العام، والذي تسارع مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم حيث من المتوقع أن تزدحم شوارع الدوحة بمشجعي كرة القدم الذين يقضون ساعات في الخارج بين مواعيد المباريات.

وتم عرض أكثر من 40 عملا في المتنزهات وعلى جوانب الطرق وبالقرب من المعالم الرئيسية، وبينها حيوان بقر البحر مصنوع من المعدن المصقول بارتفاع 21 مترًا على أيدي فنان البوب المثير للجدل جيف كونز، ودجاجة زرقاء بطول أربعة أمتار صنعتها النحاتة الألمانية كاتارينا فريتش وتم وضعها في أحد الفنادق المخصّصة للاتحاد الدولي لكرة القدم.