وطني

أنباء عن احتجاز 60 مسافر تونسي في مطار بلغراد بصربيا

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . كشف النائب السابق بمجلس الشعب مجدي الكرباعي، ان حوالي 60 مسافرا تونسيا دخلوا في اضراب وحشي عن الطعام بمطار بلغراد بصربيا احتجاجا على احتجازهم في ظروف لا إنسانية وتعرضهم للاعتداء من طرف سلطات أمن المطار .

وأكد الكرباعي في تدوينة نشرها على حسابه بموقع "فيسبوك " ، تواتر الشهادات حول تعرض مجموعة من المسافرين التونسيين الذين وفدوا من مطار اسطنبول للاعتداء من طرف السلط الأمنية بسبب رفضهم الامضاء على وثائق ترحيلهم الى تركيا.

واضاف، ان ليلة البارحة سجلت ترحيل 9مسافرين تونسيين قسريا و بالعنف 9 نحو مطار إسطنبول، مشيرا، الى ان ظروف الإحتجاز غير إنسانية وتنعدم عنها الرقابة للمنظمات الحقوقية أو الانسانية التي هي ممنوعة من الدخول الى هذه الأماكن .

وأكد، ان المسافرين التوانسة الموجودين في مطار بلغراد محتجزين من طرف السلطات الصربية دون اي موجب قانوني ، معبرا عن مساندته لاضرابهم عن الجوع .

ويأتي احتجاز مجموعة من المسافرين التونسيين أياما قليلة بعد اعلان صربيا فرض تأشيرة الدخول إلى اراضيها على المسافرين التونسيين يبدأ تطبيقها بحلول 20 نوفمبر 2022، وذلك بعد ضغوط عديدة تعرضت لها بلغراد من أجل انتهاج سياسة هجرة متوافقة مع الاتحاد الأوروبي.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، وجهت دول الاتحاد الأوروبي اتهامات لصربيا بكونها مسؤولة عن زيادة أعداد المهاجرين على طريق البلقان، إذ سجلت وكالة حرس الحدود الأوروبية "فرونتكس" أكثر من 19 ألف محاولة عبور خلال شهر سبتمبر الماضي، معتبرة ،طريق غرب البلقان من "أكثر طرق الهجرة نشاطا" إلى أوروبا.

صربيا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ولا تزال على قائمة الترشيح منذ أكثر من 10 أعوام، وباتت محط الأنظار في الفترة الأخيرة بعد أن حمّلها سياسيون أوروبيون مسؤولية زيادة أعداد الوافدين إلى أوروبا، كونها تسمح لمواطني بعض الدول غير الأوروبية مثل تونس وبوروندي وتركيا وكوبا، بالدخول إليها دون تأشيرة.