نقابي

الأخ محمد الشابي: تراجع الحكومة بعقد التفاوض والصيغة الجديدة للمنشور 20 مرفوضة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قال الأخ محمد الشابي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية ان المفاوضات اصبحت صعبة ومعقدة في الفترة الحالية بشكل غير مسبوق لم يحدث في تاريخ البلاد.

وشرح الأخ الأمين العام المساعد خلال ترأسه الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي اليوم ان الحكومة تتلكؤ اذ تبرم الاتفاقات وتقوم بالتراجع عنها نتيجة ضغوط صندوق النقد الدولي وهو ما جعل المفاوضات صعبة.

وبين الأخ الشابي ان المنشور 20 في صيغته الجديدة لم ينسجم مع الاتفاق الممضى بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل وهو مرفوض من طرف الاتحاد الذي يعتبرا تراجعا عن الاتفاقات.

وشرح الأخ الأمين العام المساعد ان النقطة الرئيسية المستحوذة على النقاش العام في تونس هو الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وما يترتب عنه من خفض الانفاق العمومي مشيرا الى ان مشكل المعلمين بمختلف اصنافهم وخاصة النواب يدخل في هذا الإطار أي مساعي الحكومة لجعل كتلة الأجور ضعيفة معتبرا ان الحكومة ترفض حل الاشكال لأنه سينعكس مباشرة على مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي.

وقال الأخ محمد الشابي ان الاتفاق لا يرتقي الى تطلعات النواب ولا يلبي طموحات القيادة النقابية التي تعتبره قد تضمن ظلما لنواب دفعة 2021.

وقال ان الاتفاق الحالي يمثل تقدما على المقترحات السابقة.

وفسر ان اجتماع الهيئة الادارية القطاعية يأتي في سياق العمل بمبدأ التشاور حيث يجب عرض الاتفاق على النقابيين في القطاع من اجل المصادقة. وقال الاخ محمد الشابي ان تقاليد الاتحاد تقوم على العودة الى الاطر وهو ما حصل خلال المفاوضات في القطاع العام والوظيفة العمومية.