وطني

المدير الجهوي للصحة بتونس :69 طفلا خضعوا للايواء بمستشفى باب سعدون بعد تعرضهم للاصابة ببكتيريا الشيغيلا

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . خضع منذ جويلية الفارط الى غاية اليوم 69 طفلا تعرضوا للاصابة ببكتيريا " الشيغيلا" الى الإيواء بمستشفى باب سعدون مع تسجيل حالة وفاة واحدة بالمرض ، وفق ما أعلنه المدير الجهوي للصحة بتونس طارق بن نصر .

وذكر بن نصر ،ان عدد الأطفال المصابين بهذه البكتيريا الذين يتواصل حاليا ايواءهم بمستشفى باب سعدون يبلغ فقط 11 حالة، في حين لا يسجل قسم الإنعاش اية حالة اصابة .

وافاد، ان حالة الوفاة الوحيدة المسجلة يوم الأحد ببكتيريا الشيغيلا تعود لطفلة عمرها 8 سنوات كانت تعاني من تعكر حالتها الصحية قبل أن تتلقى الإيواء بقسم الإنعاش بالمستشفى. وذكر ان بكتيريا " الشيغيلا" التي عاودت الظهور في تونس تتواجد بالعالم، وهي تنتشر بالعدوى في صفوف الأطفال لأن مناعتهم غير مكتملة.

وأكد ، ان بكتيريا الشيغيلا تصيب أساسا الجهاز الهضمي والامعاء وتتسب في الاسهال والتقيؤ وشعور حاملي الاصابة بالاوجاع في المعدة. وذكر المدير الجهوي للصحة بتونس، ان أخطر علامات الاصابة بالمرض تتمثل جفاف مكونات الدم وجفاف الجسم لدى الأطفال المصابين ، مشيرا، الى ان جفاف مكونات الدم وتعرض الجسم للجفاف قد ينتج عنه الاصابة بالقصور الكلوي.

وأوضح، ان التعرض للاصابة بهذا المرض تمثل نتيجة لعدم الحرص على غسل الأيدي قبل تناول الطعام، مفسرا، تفشي الاصابة لدى الأطفال بعدم التقيد بهذا السلوك الوقائي.

وبين، ان انتشار العدوى بالمرض تمثل حصيلة لتشكل حلقة العدوى بمؤسسات الطفولة خصوصا بالمدارس ورياض الاطفال ما انجر عنه تفاقم حصيلة الاصابات وبلوغ 69 حالة إيواء بمستشفى باب سعدون في فترة وجيزة .

وأكد في المقابل، أهمية مبادرة الأولياء بدعوة أبنائهم الذين يشتبه في تعرضهم للاصابة الى عزل أبنائهم صحيا الى حين تعافيهم، منبها، من أن وجود عدة حالات إصابة في صفوف الأطفال بمؤسسات الطفولة والمدارس قد ينجر عنه تفشي العدوى .