ثقافي

الدورة الثالثة لمهرجان الزيتون الجبلي بشنني والدويرات تشبث بالأصالة وتطّلع الى مزيد الاشعاع

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . اسدل الستار عن النسخة الثالثة لمهرجان الزيتون الجبلي بشنني والدويرات الذي انتظم من 22 إلى 25 ديسمبر 2022، في دورة أدخلت حركية على الجنوب التونسي، واستقطبت عدد هام من الجمهور بجهة تطاوين.

وقد شهدت هذه الدورة من هذا المهرجان الذي احتفى بالقرى الأمازيغية برمجة ثرية شملت تنظيم عديد الأنشطة بقرى الدويرات وشنني، اللتان تستقطبان عدد هام من السياح على مدار السنة، كما اقيمت بعض الفعاليات بقريتي جرجر و رأس الوادي المحاذيتان لهما .

وعقدت على هامش الدورة، عدة ندوات علمية محورها الزيتون الجبلي ونمط الحياة في القرى الأمازيغية فشكلت الدورة امتداد لقرون من تعايش المجتمع المحلي الأمازيغي بمحيطه الجغرافي.

وسلطّت هيئة المهرجان الاهتمام، على محورية شجرة الزيتون بالقرى الأمازيغية حيث تشكل التضاريس الوعرة أهم ميزات المقومات الفلاحية حيث تتميز أشجار الزياتين في هذه المناطق بضخامة حجمها بالمقارنة مع باقي مناطق البلاد.

 

وشكّلت هذه الدورة، اعادة احياء للموروث الثقافي والاقتصادي بالجهة، ذلك أن سكان الجهة هم من شاركوا على طريقتهم في تكريم الزيتون الجبلي في عروض شهدت تقديم باقة مميزة من الزخم الابداعي الذي مزج العادات والتقاليد مع متطلبات الحياة العصرية.

وارتأت هيئة المهرجان، برمجة عدد من الندوات العلمية التي تطرقت الى ارتباط السكان بنمط حياتهم، وكذلك اقيمت عروض للفروسية وورشات موضوعها الزيتون الجبلي و دوره الأساسي في التنمية المحلية .

  

وبقرية رأس الوادي المحاذية للدويرات، اعيد لأول مرة تجسيد عملية تركيب معصرة الزيتون التقليدية في مشهد ملحمي ركّز على أهمية المعاصر التقليدية التي تتميز بانتاج أجود الأنواع من الزيوت، في هذه الجهة كما انتظمت بالمناسبة، ورشات تنشيط للأطفال تمحورت حول ثقافة غراسة أشجار الزيتون والمحافظة عليها.

ومن بين أنواع الزيتون الأكثر تواجدا بهذه المنطقة،نذكر الزرازي والشملالي ، والفخار والزملاطي  ...، ومع شتاء كل عام يتولى السكان تنظيم شؤونهم واعداد العدّة لانجاح موسم الجني.

وعلى هامش دورة هذا العام، احتضنت القرية الجبلية الامازيغية بجرجر إحتفالية تتمثل في العرس التقليدي الدويري الذي يتميز بتقديم عروض فلكلورية ويتسم بعادات وتقاليد من بينها موكب الجحفة، حيث تمتطي العروس الجمل الذي يقلها الى عريسها في ختام حفل الزفاف .