وطني

اربع صحفيات تتعرضن للطرد من مؤسسة استغلتهن وشغلتهن دون ضمانات وحقوق

الشعب نيوز/ وسائط - أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن  مديرة "مؤسسة حمزة" التي تصدر الجريدة الورقية "24/24" والموقع الالكتروني "قبل الأولى" قامت يوم 9 مارس بطرد أربع صحفيات تعسفيا دون بيان الأسباب.

وجاء في بيان للنقابة اصدرته اليوم الخميس 16 مارس أن صاحبة المؤسسة كانت تشغل الصحفيات تشغيلا هشّا خارج إطار القانون ودون عقود عمل وبلا تغطية اجتماعية في انتهاك صارخ لحقوقهن، إلى جانب استغلالهن للعمل بالجريدة الورقية والموقع الالكتروني، في ظروف غير لائقة ودون توفير أدنى شروط السلامة لهن، إلى جانب المعاملة السيئة .

وعليه، أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  قرار الطرد التعسفي للصحفيات الأربع غير المبرّر وطالبت المسؤولة عن المؤسسة بصرف جميع مستحقات وأجور الزميلات الصحفيات وأعلنت أنها شرعت في مقاضاة المؤسسة دفاعا على حقوق منظوريها.

من جهة  أخرى ندّدت النقابة بامتناع الحكومة عن نشر الاتفاقية الاطارية المشتركة بالرائد الرسمي ضمانا لحقوق جميع الصحفيين وللقطع مع التشغيل الهش رغم صدور حكم بات عن المحكمة الادارية يقضي بالنشر الفوري للاتفاقية.

واعتبرت أن مماطلة الحكومة في نشر الاتفاقية المذكورة واغلاق باب التفاوض مع هياكل المهنة لحل الملفات المعطلة الخاصة بقطاع الاعلام، يدخل في إطار ضرب حرية الصحافة وتهديد حقوق الصحفيين وديمومة المؤسسات الاعلامية.

ودعت النقابة مرّة أخرى الحكومة لنشر الاتفاقية المشتركة دون تأخير بما يمكن الصحفيين من الحصول على حقوقهم والقطع النهائي مع التشغيل الهش الذي يدخل في باب التعدي على حقوق الصحفيين.وحملت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في تفقدية الشغل مسؤوليتها في انتهاك حقوق الصحفيين، لعدم مراقبتها تطبيق القوانين والاتفاقيات المشتركة من قبل مديري عدد من المؤسسات الاعلامية.