وطني

ندوة: تونس امام مجلس حقوق الإنسان مجددا: هل تلتزم تونس وتنفذ التزاماتها الدولية؟

الشعب نيوز/ أمّ إيّاد: نظّمت الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية وجمعية موجودين والأورومتوسطية للحقوق ومنظمة فريدريش ايبرت، اليوم ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين خصصت لتقديم موقف منظمات المجتمع المدني من إجابات الحكومة التونسية خلال الاستعراض الدوري الشامل المنعقد مؤخرًا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة بجنيف.

وقد قدّمت جمعيات تونسية موقفها من التوصيات الـ 283 لمجلس حقوق الإنسان وقالت إن تونس قبلت بصفة نهائية 192 منها وأحيطت علمًا بـ91 توصية . وتمّ خلال الندوة التأكيد على جملة من التوصيات المتعلقة باستقلالية القضاء في تونس وموقف الدولة التونسية منها كما تم خلال الندوة التطرق الى الوضع القضائي في توتس والذي اعتبر فيه البعض تدخل ممنهج في الشأن القضائي من خلال التلاعب بالقوانين والخلل في الإجراءات وغياب مبادئ المحاكمة العادلة وخاصة تكرر المحاولات لترهيب القضاء".

وللتذكير فإنه في 24 مارس 2023 قدمت الدولة التونسية إلى مجلس حقوق الإنسان موقفها من 283 توصية التي تم عرضها والتي تخص وضعية الحقوق والحريات والحقوق المدنية والسياسية وحرية التعبير وحقوق النساء والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق البيئية وتولى المتدخلون والمتدخلات خلال الندوة تقديم موقف تونس المقدم إلى مجلس حقوق الانسان وكذلك موقف مختلف منظمات المجتمع المدني من الوضعية الحالية. وحضر الندوة وحيد الفرشيشي الذي قام بتقديم مداخلة حول الإطار العام والتوصيات وقدم جابر واجه مداخلة حول استقلالية القضاء كما تولى ياسين الجلاصي تقديم مداخلة حول حرية التعبير وحرية العمل المدني .