ثقافي

وفاة الكاتب والباحث السوري شمس الدين الكيلاني

الشعب نيوز / وكالات - بعد صراع مرير مع المرض، توفي فجر اليوم الخميس 25 ماي 2023  الكاتب والباحث والسياسي السوري شمس الدين الكيلاني عن عمر ناهز الـ79 عامًا في العاصمة القطرية الدوحة.

والكيلاني من مواليد عام 1944، في مدينة جسر الشغور بإدلب، يعد أحد المثقفين والكتّاب السوريين الملتزمين،

اعتقله نظام الأسد الأب لأكثر من عقد من الزمن، خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن المنصرم، بسبب نشاطه السياسي ومعارضته النظام.

- عشرات الأبحاث والكتب

وعمل الكيلاني خلال حياته على تأليف عشرات الأبحاث والكتب، من أبرزها "مدخل في الحياة السياسية السورية: من تأسيس الكيان إلى الثورة" و"تحولات في مواقف النخب السورية من لبنان 1920-2011".

كما ألف كتاب "الشيخ محمد عبده"، و"الإسلام وأوروبا المسيحية من القرن الحادي عشر إلى نهاية القرن السادس عشر: الحرب والسياسة"، و"العود الأبدي"، بالإضافة إلى كتب أخرى.

وعمل الكيلاني خلال الثورة السورية ، باحثًا في "وحدة الدراسات السورية المعاصرة" التابعة للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وأصدر العديد من الدراسات الثقافية والسياسية، منها: "صورة أوروبا عند العرب في العصر الوسيط"، و"صورة الشعوب السوداء في الثقافة العربية"، و"صورة شعوب الشرق الأقصى في الثقافة العربية"، وغيرها من الأبحاث والدراسات المنشورة عبر الدوريات الصادرة عن المركز.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا