آخر ساعة

حركة نقل المدرسين ، يوم جديد لتلقيح الاطار التربوي والتكويني، وفاة مناضل قديم وشلل في ميناء جرجيس

نشرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي على صفحتها الرسمية نتائج حركة نقل مدرسي المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي في اطار الحالات الإنسانية لسنة 2021. وقد تعلق الامر بـ643 نقلة شملت مدرسين من جميع جهات البلاد. كما نشرت العديد من الهياكل نتائج حركة النقل على مستوى الجهات والمعتمديات
****
نشرت مساء الاحد 12 سبتمبر نتائج حركة النقل الداخلية بولاية قفصة لمدرسي التعليم الابتدائي. وقد جاءت النتائج حسب الترتيب التفاضلي في عدد النقاط أعلاه 72,5 إضافة الى حالات إنسانية عديدة وحالات زيادة عن النصاب.
****

أرسلت وزارة التربية الى المندوبيات الجهوية قائمة المعلمين النواب المعنيين باتفاقية2021 وقائمة خريجي التربية دفعة2020 الذين سيتم انتدابهم وقائمة خريجي التربية دفعة2021 الذين سيتم التعاقد معهم كنواب متعاقدين.
وبصورة عامة، سيتم تعيين الجميع بعد انجاز حركة النقل الاستثنائية
****

نظم مديرو المدارس الابتدائية بجلمة من ولاية سيدي بوزيد يوم السبت وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف منحة الريف.
****

دفن اليوم الاحد في مقبرة قمرت المناضل السياسي المعروف حمادي غرس. كتب عنه صديقنا عميرة علية الصغير فقال إنه مناضل دستوري ومقاوم في الخمسينات في العاصمة ضمن مجموعة رضا بن عمّار ، اصطف في 1955 عند انشقاق الصف الوطني الى جانب صالح بن يوسف وحُوكم لذلك كالكثيرين مثله بأحكام قاسية قضى أغلبها بسجن غار الملح. كان محكوما عليه بالسجن عندما تمكن مع رفاقه من الفرار من زندالة باردو في 1953و التجأ لطرابلس ليلتحق بصف المهاجرين الوطنيين هنالك بزعامة القيادي علي الزليطني ولم يعد لتونس الا في 1955 و خفية ليواصل الكفاح من اجل استقلال كامل لتونس وللمغرب العربي. رحمه الله
****

اليوم الخامس من التلقيح المكثف ضد فيروس كورونا أدى الى تطعيم 486559 مواطن ومواطنة من مختلف الاعمار في 388 مركز تلقيح انتشرت في كامل تراب الجمهورية. وبذلك يبلغ العدد الإجمالي للتلاقيح 6 مليون و789 ألفا و808 جرعة، توزعت على 4 مليون و512 ألف و414 شخصا تلقوا الجرعة الأولى و 2 مليون و277 ألف و394 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.
****

حمة الهمامي رئيس حزب العمال الموجود في باريس في اطار الحفل السنوي لجريدة لومانيتي (fête de l’Humanité) انتقد الرئيس قيس سعيد بشدة وعبر عن خشيته من ان تضم الحكومة القادمة بعض العسكريين.
****

خطأ شائع منذ ظهور فيروس كورونا وهو قول مسؤولين وأطباء وغيرهم " أن الوضع الوبائي جيد". وللتصويب يجب ان نقول ان الوضع الوبائي تقهقر او تراجع. فان تقول وباء + جيد يعني ان الوضع تفاقم وان تقول وباء + تحسن يعني أيضا انه تفاقم او تطور الى الاسوإ. فالسلبي (وباء) مع جيد أوتحسن (إيجابي) = سلبي. اما السلبي (وباء) مع سلبي (تراجع. تقهقر) = تحسن. يمكن ان نقول انفرج الوضع الصحي او تطور الوضع الصحي.
****

على ذكر الكورونا والتلقيح ن تجدر الإشارة الى قرار بتنظيم يوم مكثف للإطار التعليمي والتربوي والتكويني يوم الثلاثاء 14 سبتمبر كما ان التلاقيح ستشمل التلاميذ المتراوحة أعمارهم بين 12 و14 سنة.
****

تم اليوم الاحد منع رجل الاعمال خالد الفخفاخ من السفر الى فرنسا. وكتب المعني بالامر وهو صاحب وحدة سياحية في الحمامات والرئيس السابق لجامعة أصحاب النزل على صفحته الخاصة في موقع فايسبوك أنه أتم كل الإجراءات وان منعه جرى بعد تقدم الطائرة الى مدرج الإقلاع.
****

يجري الامضاء على عريضة يدعو الممضون فيها الى عدم المساس بدستور 2014 ورفضهم  كل محاولة  للخروج عنه أو الانقلاب على مضمونه. في اتجاه معاكس دعا حزب تونس الى الامام الى حل مجلس نواب الشعب وتكوين حكومة مصغرة فيما دعا الحزب الجمهوري الى التشاور مع المكونات السياسية والمدنية.
****

يتواصل اغلاق ميناء الصيد البجري بجرجيس بسبب احتجاج البحارة على سوء المعاملة التي يلقونها من أعوان خفر السواحل الليبية في المياه الإقليمية الدولية القريبة من البلدين. ويبدو ان الاشكال يتمثل في الخلاف حول مساحة المياه حيث يقول البحارة التونسيون انها 35 ميلا فيما يرى الليبيون عكس ذلك. السلط التونسية لم تتدخل بعد.