رياضي

كرة القدم بالكعب العالي : سيدات اقتحمن لعبة الرجال

لم تعد كرة القدم حكرا على الرجال، ورغم خشونتها باتت تجذب السيدات والفتيات في السنوات الأخيرة.

ويبدو أن السيدات لا يردن الاكتفاء باللعب والتدريب في الفرق النسائية مثل الرجال، بل اتجهوا أيضا لاقتحام كرة القدم الذكورية، كمدربات أو حكام.

وظهر على الساحة في السنوات الأخيرة عدد من النجمات وحتى المدربات اللاتي حصدن شهرة كبيرة، وتستعرض "الشعب نيوز الالكترونية " أبرز السيدات في السطور التالية.

- تيهانا نيمشيتش

تولت عارضة الأزياء الكرواتية تدريب فريق فيكتوريا فوياكوفاتش، بدوري الدرجة الخامسة الكرواتي، في عام 2012.

وعند توليها المسؤولية، قالت نيمشتش إن لديها الحرية الكاملة في إجراء التغييرات والخطط التكتيكية للفريق، وأكدت أن لديها المؤهلات المهنية والنفسية التي تساعدها في وظيفة المدرب.

وسبق لملكة جمال كرواتيا السابقة أن تولت تدريب العديد من الفرق النسائية للناشئات، كما مارست كرة القدم كلاعبة في صفوف نادي دينامو زغرب.

جدير بالذكر أن نيمشيتش عرضت خدماتها على الاتحاد الروسي لكرة القدم، من أجل تولي تدريب "الدب الروسي" عقب إقالة المدرب ليونيد سلوتسكي بسبب الخروج المبكر من بطولة يورو 2016.

وجاء عرض المدربة الكرواتية الشابة بعد تصريحات فيتالي موتكو، وزير الرياضة الروسي حينها، الذي قال إن أي شخص يمكنه تدريب منتخب روسيا حتى لو كانت سيدة.

- تشان يون تينج

المدربة الصينية حققت إنجازا تاريخيا، بعدما أصبحت أول مدربة أنثى في التاريخ تقود فريقا في بطولة قارية لأندية الرجال، بعدما قادت فريق إيسترن، بطل هونج كونج، في دوري أبطال آسيا عام 2017.

وحظيت تينج بشهرة عالمية واسعة، بعدما قادت إيسترن للفوز بلقب الدوري المحلي بموسم 2015-2016، علما بأنها قادته لفترتين، الأولى بين 2015 و2017، والثانية بين 2018-2019، فيما تعمل حاليا مدربة لمنتخب الصين للناشئات تحت 16 عاما.

جدير بالذكر أن تشان سبق لها لعب كرة القدم في نادي شاتين بهونج كونج بين عامي 2010 و2013 بعد ذلك درست من أجل دخول عالم التدريب، كما حصلت على شهادة الماجستير في العلوم الرياضية والإدارة الصحية.

- كورين دياكر

نجمة منتخب فرنسا سابقا تعد واحدة من رموز كرة القدم النسائية في البلد الأوروبي، وامتدت مسيرتها كلاعبة بين عامي 1988 و2007، قضتها كلها مع نادي سويو.

وبدأت دياكر مسيرتها التدريبية كمدربة مساعدة لمنتخب فرنسا للسيدات بين 2007 و2013، كما تولت تدريب فريقها السابق سويو خلال نفس الفترة.

وفي عام 2014، تولت دياكر تدريب فريق كليرمون المنافس بدوري الدرجة الثانية الفرنسي، لتصبح أول مدربة تقود فريق محترف في فرنسا، واستمرت معه 3 سنوات ثم تولت منصب المدير الفني للمنتخب الفرنسي النسائي.

- بيبيانا شتاينهاوس

حصلت شتاينهاوس على شهادة التحكيم من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم عام 1999، وتولت إدارة مباريات في الدوري الألماني للسيدات، ثم أُسند إليها مباريات للناشئين الرجال تحت 20 عاما، وأصبحت حكما رابعا في مباراة دوري الدرجة الأولى الألماني للرجال عام 2007.

وتولت شتاينهاوس اللاعبة السابقة والتي تعمل شرطية حاليا، إدارة العديد من المباريات في دوري الدرجة الثانية الألماني للرجال، قبل أن تصبح أول سيدة تدير مباريات في الدرجة الأولى "البوندسليجا" في موسم 2017-2018.

شتاينهاوس أدارت كأس السوبر الألماني بين بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند مطلع الموسم الماضي، لتصبح أول حكم أنثى في تلك البطولة أيضا، لكنها كانت مباراتها الأخيرة كحكم ساحة، حيث أعلنت مؤخرا أنها ستكتفي بدور حكم تقنية الفيديو "فار".

يذكر أن شتاينهاوس مرتبطة عاطفيا بالحكم الإنجليزي المعتزل هوارد ويب، الذي أدار نهائي كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا بين إسبانيا وهولندا.

- ستيفاني فرابارت

تسير الحكمة الفرنسية على خطى نظيرتها الألمانية، حيث حصلت في عام 2009 على الشارة الدولية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وبعدها بعامين دخلت عالم كرة القدم للرجال، حين أدارت مباريات في القسم الثالث بالدوري الفرنسي.

وباتت فرابارت في عام 2014، أول سيدة تدير مباريات في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، قبل أن تصبح أول سيدة تقوم بالأمر نفسه في دوري الدرجة الأولى، عام 2019.

وبشهر أوت 2019، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إسناد مباراة السوبر الأوروبي بين ليفربول وتشيلسي إلى فرابارت، التي أصبحت أول سيدة تدير مباراة أوروبية كبرى للرجال.

- يوكي ناجاساتو

أن تتولى سيدة التحكيم أو التدريب في مباريات الرجال قد يكون أمرا سهلا وممكنا من الناحية النظرية، لكن اليابانية يوكي ناجاساتو حققت المستحيل، بالانضمام إلى أحد فرق الذكور، وهو هايابوسا إليفين الياباني.

اللاعبة انضمت إلى الفريق الذي يلعب شقيقها جينكي في صفوفه، وذلك في سبتمبر 2020 على سبيل الإعارة من ناديها السابق شيكاغو ريد ستارز الأمريكي، واستمرت معه لمدة شهر واحد قبل الرحيل صوب نادٍ آخر بالولايات المتحدة، وهو راسينج لويسفيل.

يوكي أقدمت على تلك الخطوة حفاظا على لياقتها حتى بداية موسم دوري كرة القدم النسائي في أمريكا، كما أشارت إلى أنها تريد المساعدة في بناء مجتمع لا توجد فيه حدود تتعلق بالجنس أو العرق.

جدير بالذكر أن المهاجمة اليابانية سبق لها اللعب في عدة فرق لها اسم كبير في كرة القدم النسائية، أبرزها تشيلسي الإنجليزي وفولفسبورج الألماني، كما أنها تملك سجلا دوليا مشرفا مع منتخب اليابان، الذي لعبت له بين عامي 2004 و2016.