آخر ساعة

نقابي من الحامة امام المحكمة، الذكرى 63 لتأسيس البنك المركزي، نسبة كبار السن 11.7، تخفيض في اشتراكات النقل

يمثل الاثنين 20 سبتمبر 2021 الأخ الخشيمي بن سالم الكاتب العام السابق والعضو الحالي للمكتب التنفيذي للاتحاد المحلي للشغل بالحامة أمام دائرة الاستئناف من أجل تهم كيدية وجهت له على اثر التحركات الاجتماعية التي شهدتها جهة الحامة رفضا لتركيز مصب للفوسفوجيبس بالجهة.
****
مرت يوم 19 سبتمبر 2021 ذكرى إنشاء البنك المركزي وهو مؤسسة مالية مركزية مكلفة بإصدار النقد والإشراف على القطاع البنكي في تونس، كما تقوم بإدارة احتياطيات الدولة من النقد الأجنبي وإدارة السياسة النقدية.
وقد تأسس البنك المركزي سنة 1958 كمؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المدنية وبالاستقلال المالي، وله 12 فرعا في كل من تونس العاصمة، بنزرت، سوسة، صفاقس، نابل، ڨابس، ڨفصة، الڨصرين، القيروان، المنستير، جندوبة، ومدنين. ويشرف على البنك محافظ ونائب له ومجلس إدارة يجتمع شهريا. 
 ****
احتفلت الودادية الجهوية بالمهدية بوزارة التجهيز بيوم العلم بتكريم التلاميذ والطلبة النجباء الناجحين في الامتحانات الوطنية من أبناء الاعوان بوزارة التجهيز والإسكان بجهة المهدية تحت إشراف ودادية المكان والمدير الجهوي ووالي الجهة والنقابة الأساسية
****
يشارك عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في الجزء رفيع المستوى للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سينعقد خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 27سبتمبر 2021. وسيشارك السيد الوزير في عدد من الاجتماعات رفيعة المستوى ذات الصلة بمختلف القضايا الدولية المطروحة بما في ذلك المسار السياسي في ليبيا الشقيقة والوضع الانساني في اليمن.
****
أفادت رئيسة مصلحة كبار السن بالمندوبية الجهوية للمرأة والأسرة ببن عروس خديجة المحيسني بأن المركز الجديد لرعاية كبار السن بمرناق جاهز اليوم لاستقبال كبار السن من التونسيين والأجانب المقيمين في تونس.
وأوضحت المحيسني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء يوم الاحد 19 سبتمبر ان المركز صمم وفق مواصفات عالية الجودة يستجيب لحاجيات كبار السن من 60 سنة فما فوق، ويخضع لإشراف المندوبية الجهوية للمرأة ببن عروس من حيث التفقد والمرافقة 
****
 الاقامة بمركز مرناق للمسنين يمكن ان تكون ظرفية او دائمة وذلك حسب طلبات الحرفاء علما وانه وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين الموافق لغرة اكتوبر من كل سنة فان اسعار الاقامة بالمركز ستكون تفاضلية خلال الأسبوعين الاولين من هذا الشهر وذلك بالتنسيق مع المندوبية.
****
 مركز رعاية المسنين بمرناق هو مركز غير طبي رغم تقديمه لخدمات طبية متطورة، به 45 غرفة فردية وثنائية وثلاثية مجهزة كلها ببيوت استحمام، وتطل على مناظر طبيعية خلابة وتؤدي جميعها الى الفضاءات المشتركة كالمطعم والمكتبة وقاعات الشاي وفضاءات الخدمات الصحية والعبادة.
****
في تونس، بلغت نسبة كبار السن 11 فاصل 7 بالمائة وهي نسبة مرشحة لبلوغ 19 فاصل 8 بالمائة سنة 2034
****
أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أنها ستخفض بنسبة 50% في معلوم الاشتراكات اﻷسبوعية العادية التي ستباع يوم اﻹثنين 20 سبتمبر 2021 فقط والصالحة إلى غاية يوم الأحد 26 سبتمبر 2021 وذلك على خطي اﻷحواز الجنوبية لتونس العاصمة (تونس/الرياض) وأحواز الساحل (سوسة باب الجديد/المنستير/المهدية).
وتم اتخاذ هذا القرار بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتخلي عن السيارات الموافق لتاريخ 22 سبتمبر من كل سنة وتشجيعا على استعمال النقل العمومي وتحفيزا للحرفاء اﻷوفياء للشركة.
****
أفاد ديوان الطيران المدني والمطارات في بلاغ له الأحد 19 سبتمبر 2021، بأن والي جندوبة أشرف على جلسة عمل مع الرئيس المدير العام للديوان والاطارات المرافقه له بحضور المعتمد الأول ومعتمد طبرقة ورئيس بلدية عين الصبح الناظور وذلك في إطار متابعة تنشيط مطار طبرقة عين دراهم الدولي في اقرب الاجال.
 ****
تم انجاز حملة تلقيح ضد الكوفيد بشركة مذابح شهية شهدت اقبالا كبيرا من العمال وذلك من خلال مجهودات سخية بذلتها الإدارة العامة للشركة واطاراتها الشركة وممثلو العملة الذين سهروا على الاعداد المادي واللوجستي الضروري لإنجاح الحملة. الشكر والتقدير للفريق الطبي والشبه الطبي من مجمع طب الشغل والادارة الجهوية لتفقدية طب الشغل على المجهودات المبذولة.  
****
نظمت جمعية الارادة للتنمية بالماتلين الأحد 19 سبتمبر 2021 ببهو المدرسة الابتدائية عدد 2 بالماتلين و بالتنسيق مع المستشفى المحلي حسان بالخوجة براس الجبل حملة تقصي ميداني سريع لفيروس « كورونا » عن طرق اجراء تحاليل سريعة مجانية ، قصد حصر الوضع الوبائي بمنطقة الماتلين والسيطرة على انتشار الفيروس. وكشفت نتائج التحاليل وجود اصابتين من مجموع 110 تحليل.