آخر ساعة

جلسة وساطة لفائدة نقابات مجمع الكترو كنتاكت، مؤتمر في التجهيز، اعتداء على عامل تربية ، قامة إعلامية تغادرنا.

في إطار برنامج الشراكة بين الجامعة العامة للمعادن و الالكترونيك و نظيرتها جامعة المعادن الألمانية و منظمة فريديرش ايبارت تنعقد على مدي يومين 27 - 28 سبتمبر 2021 جلسة وساطة لفائدة نقابات مجمع الكترو كنتاكت بكل من  المنستير و سوسة من اجل ارساء حوار اجتماعي.


****
انعقد يوم 27 سبتمبر 2021 مؤتمر نقابة الادارة الجهوية للتجهيز ببن عروس تحت إشراف الإتحاد الجهوي ببن عروس والجامعة العامة للاشغال العمومية والإسكان والبيئة وتداول المؤتمر كافة ترتيباته القانونية مع التأكيد على تطبيق البروتوكول الصحي في أحسن الظروف لانجاح الاشغال. 
وقد أسفرت الانتخابات عن فوز الكاتب العام منير اليعقوبي. الكاتب العام المساعد عادل بن طالب وكنزة بن رحومة. عادل الخضراوي. أنيس البلطي. رضا صديقي. فؤاد قدادة أعضاء.


****
في إطار الاستعدادات لموسم الحبوب 2021/2022 وتبعا للزيادات الأخيرة في أسعار الحبوب عند الإنتاج من صابة 2021، تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه سيتم توفير البذور الممتازة لمختلف أنواع وأصناف الحبوب بالكميات المطلوبة وأن أسعارها تم تحديدها كالتالي:
البذور الممتازة للحبوب: 
- القمح الصلب : 112د/ق
- القمح اللين : 95 د/ق
- الشعير والتريتيكال : 90 د/ق
البذور التجارية العادية المراقبة:
- الشعير : 75 د/ق
 
****
في أطار الزيارات الميدانيه للمؤسسات التربويه قصد الأصغاء الى مشاغل العمله وموافاتهم بأخرالمستجدات أدى الفرع الجامعي لعملة التربية بزغوان اليوم 27/09/2021 زيارة الي المدرسه الأبتدائيه أبن خلدون الكائنة بمدينة زغوان صحبة النقابه الأساسيه.
****
نفذ أعوان اتصالات تونس بتوزر بنجاح اليوم الأول من الاضراب المقرر ليومي الاثنين والثلاثاء  دفاعا عن ديمومة المؤسسة وعموميتها و رفضا للأمر عدد 422.

****
أدانت النقابة الاساسية لعملة التربية سيدي بوزيد الغربية بشدة العنف الذي تعرض له الزميل ابراهيم حناشي من طرف أحد الاولياء ودعت السلط المعنية للحيلولة دون مثل هذه الممارسات البربرية على قطاعات التربية عامة وعلى قطاع العملة خاصة. وفي هذا الإطار عبرت النقابة الاساسية على دعمها اللامشروط ومساندتها الفعلية لكل زميل أو زميلة يتم المس بكرامته /ها او حرمته /ها الجسدية.
ومن جهته أدان الفرع الجامعي لعملة التربية بسيدي بوزيد ما تعرض له الأخ ابراهيم حناشي الكاتب العام للنقابة الأساسية ببئر الحفي من اعتداء بالعنف اللفظي من طرف أحد الاولياء داخل المؤسسة التربوية
وامام استفحال ظاهرة الاعتداءات وتكررها داخل المؤسسات التربوية فأنه قرر تنظيم وقفة احتجاجية لعمال التربية بكامل المؤسسات التربوية ببئر الحفي الثلاثاء 28 سبتمبرمن الساعة10صباحا الي 12.
 
****
يدعو معهد تونس للترجمة الإعلاميين والصحفيين والمترجمين وكافة روّاد المعهد لمواكبة الحفل الذي ينظمه بحضور وزير الشؤون الثقافية بالنيابة ورئيس الديوان، قصد تقديم إصداره الأخير "دائرة المعارف الإسلامية" وتوزيع جوائز دورة 2021 لمسابقة المترجمين الشبان بمناسبة اليوم العالمي للترجمة، وذلك يوم الخميس 30 سبتمبر 2021 بداية من الساعة العاشرة بقاعة عمر الخليفي بمدينة الثقافة.
****
انتقل الى الرفيق الأعلى يوم أمس الأحد الأخ المختار غريس الصحفي ، النقابي ورئيس تحرير جريدة الشعب، وقد عايش الفقيد مراحل مهمة من تاريخ الاتحاد ساهم خلالها طيلة عمله بجريدة الشعب في تعبئة العمال والرأي العام حول القضايا العمالية والنقابية وخاصة إبان أزمة 26 جانفي 1978. 
الأخ مختار غريس كان من المساهمين البارزين في تأسيس عدة اتفاقيات وقوانين أساسية في قطاع الإعلام .
وقد نحت الفقيد مسيرة ناصعة ترك اثرها السمعة الطيبة لدى كل من عاشرهم. 
وبشأنه كتب الزميل عزالدين النفيسي ما يلي:
ودعت اليوم الأسرة الإعلامية قامة من قاماتها المرحوم مختار الغريسي"وقد خيرت ذكر لقبه القديم
حتى يتفكره زملاءه الذين عايشوه منذ بداية مشواره الاعلامي سوى في وكالة تونس افريقيا للانباء كرءيس تحريرثم مدير تحرير
القسم العالمي أو بجريدة الشعب لسان الاتحاد العام التونسي للشغل.
 ففي وكالة تونس افريقيا للانباء كان مضطلعا بمهام شديدة الدقة : تحرير البرقيات الاخبارية و ترجمتها وبثها
 والمعلوم ان المرحوم سي مختار الغريسي بفضل ذكاءه وحنكته وخبرته الطويلة كان قد جعل من وكالة تونس افريقيا للانباء مصدرا للاخبار العالمية التي يعتمد على صحتها وجديتها سواء زمن حرب الخليج أو بعدها  
أما في جريدة الشعب فقد دفع بها الى التميزمن خلال الاهتمام بمشاغل الشغالين والانفتاح على الاهتمامات اليومية
وساعده في ذلك أبرز قيادات الاتحاد أذكر منهم المرحوم حسن حمودية
ولا انسى ان سي مختار جال عدة دول استدعته خصيصا للترجمة بفضل قوة معرفته
وللسيد مختار الغريسي مواقف فارقة وجدية منها الموقف التاريخي ضد تسمية مستشارلرئيس الجمهورية مديرا عاما 
بالوكالة وذلك بمعية 50 من ابناء الوكالة.
 تاريخ حافل فعلا بالعمل والبذل وخاصة الإحاطة بمن كان يعمل معه من الصحفيين والتقنيين.
 رحمه الله وجعل مثواه الجنة والهم اهله واصدقاءه جميل الصبر والسلوان.