رياضي

مونديال 2022: هل يمكن اعتبار ألمانيا من بين المنتخبات المرشحة للقب؟

بعد أن اصبحت أول منتخب يبلغ نهائيات ​مونديال قطر 2022​ لكرة القدم عبر التصفيات، هل يمكن اعتبار ​ألمانيا​ من بين المنتخبات المرشحة لاحراز اللقب العالمي؟ بعد ثلاث سنوات عجاف، بدأ أبطال العالم أربع مرات، يتوسمون خيرا بالتشكيلة الحالية، لكن المدرب الجديد هانز فليك يعتبر بأن "الطريق ما زال طويلا".

لطالما اعتمد المنتخب الالماني على القوة الذهنية. وبعد ان قام فليك بتجديد دماء الفريق بنسبة كبيرة بعد استلامه منصبه خلفا ل​يواكيم لوف​ اثر نهائيات كأس اوروبا خلال العام الحالي، يعتمد اللاعبون على ماض مجيد للمانشافت الذي يتمتع بمستوى مستقر منذ حوالي 70 عاما في النهائيات العالمية. لكن التشكيلة الحالية كانت في حاجة الى جرعة من الثقة بعد كابوس النسخة الاخيرة في روسيا عام 2018 والخروج من الدور الاول.

- سجل ذهبي -

ومع انتزاع بطاقة التأهل بالفوز على مقدونيا الشمالية 4-صفر الاثنين، نجح "المانشافت" في التواجد في العرس العالمي للمرة الثامنة عشرة تواليا. ومنذ عام 1954، بلغت المانيا الغربية ثم الموحدة الدور نصف النهائي للمونديال 12 مرة، والنهائي 8 مرات وتوجت باللقب 4 مرات وهو سجل لا تضاهي فيها حتى البرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد الالقاب العالمية (5 مرات).

ومنذ ان استلم فيلك تدريب ألمانيا، حقق المنتخب خمسة انتصارات في خمس مباريات وسجل 18 هدفا ودخل مرماه 3 اهداف فقط. صحيح أن المباريات الخمس كانت امام منتخبات من الصف الثاني امثال ليشتنشتاين ومقدونيا الشمالية وايسلندا، لكن النقطة الابرز في التشكيلة الالمانية، ان فليك منح الفرصة لبعض اللاعبين الشبان لفرض أنفسهم أمثال جمال موسيالا وكريم أدييمي.

- تأثير فليك -

بيد أن ألمانيا تريد الصعود من الحضيض بأسرع فترة ممكنة بعد كابوس مونديال روسيا. ففي تلك النسخة، اراد المدرب السابق الاعتماد على نواة المنتخب المتوج بطلا للمونديال قبل 4 سنوات في البرازيل، لكنه فشل فشلا ذريعا على الرغم من أن منتخبات مجموعته كانت في متناوله، فخسر أمام المكسيك وكوريا الجنوبية وحقق فوزا في غاية الصعوبة وغير مجد على السويد 2-1 لينهي الدور الاول في المركز الاخير.

ثم شارك في بطولة الامم الاوروبية وحل ثالثا في مجموعته وراء البرتغال وفرنسا، تبع ذلك خسارة تاريخية امام إسبانيا بسداسية نظيفة، ثم اخرى مذلة امام مقدونيا الشمالية 1-2 في عقر دار المانيا.

أما ابرز المشاكل التي تواجه المنتخب الحالي، فهو إيجاد رأس حربة صريح على الرغم من ان فليك يجدد الثقة دائما بمهاجم تشيلسي الإنقليزي تيمو فيرنر الذي سجل 5 أهداف في آخر خمس مباريات على الرغم من الصعوبات التي يواجهها في فريقه اللندني هذا الموسم حيث خسر مركزه الاساسي لصالح البلجيكي روميلو لوكاكو.

كما أن الدفاع لا يعطي الضمانات اللازمة دائما لا سيما على الاطراف حيث فشل أي ظهير في فرض نفسه حتى الان.