نقابي

في قطاع الفلاحة: قضايا حارقة ومستعجلة، وجامعة الفلاحة تستعد لخوض الاحتجاجات

اعلنت الجامعة العامة للفلاحة تجندها لتنظيم وخوض تحركات احتجاجية حول ملفات وقضايا حارقة ومستعجلة تتعامل معها السلطات بتراخ وبمماطلة وتسوبف.

وندّدت الجامعة في بيان لها بحملات التشويه واستهداف النقابيات والنقابيين مجددة تمسكها بالمطالب القطاعية المضمنة في في اتفاقات 5 زائد 5 واستعدادها لخوض النضالات دفاعا عنها .

الجامعة اعربت عن رفضها للمنشور 20 واستياءها ايضا من الطريقة المعتمدة للبتّ في الاعتراضات المحتملة لعمال الحضائر معتبرة اياها غير مدروسة ولا توفر فرصا متساوية للجميع اضافة لانعدام الامكانيات المادية واللوجستية وصعوبة الولوج للمنصة من قبل عمال الحضائر، كما رفضت في بيانها عدم اداراج الفئة العمرية من 45 الى 55 سنة شمن تمشي التسوية طبقا للامر الحكومي عدد 436 المؤرح في جوان 2021 والقانون عدد 27 المؤرخ في الشهر والسنة نفسهما.

وطالبت الجامعة بتنفيذ مطالب اتفاقي 5زائد 5 في فيفري وجوان الفارطين واصدار الاوامر القانونية والترتيبية الخاصة بذلك والمودعة لدى مصالح رئاسة الحكومة واصدار الانظمة السلكية للاداريين والمهندسين والتقنيين والعملة والسلك المشترك لأعوان المخابر ومحللي الاعلامية الى جانب اصدار الاوامر والمناشير المتعلقة بالمطالب الافقية من منحة العمل الليلي ومنحة السماعة ومادة الحليب ووصولات الشراء لزيّ الشغل.

كما شددت على ضرورة توظيف الاعوان حسب مؤهلاتهم وشهائدهم العلمية بتطبيق الامر عدد 1143 واحداث ديوان للغابات وإفراده بنظام اساسي خاص به واستكمال اصدار نتائج امتحانات الترقية بالملفات لسنة 2019 والادماج لسنة 2018 واصدار قرارات الامتحانات لسنتي 2020 و2021 واصدار القانون الموحد للمراكز الفنية والمجامع المهنية.

معاناة العاملات الفلاحيات

من جهة أخرى، ندّدت الجامعة بالتخريب الممنهج للشركات التعاونية الناشطة في مجال الحبوب والبذور من طرف المشرفين عليها وطالبت الوزارة بالتصدي لهؤلاء ومحاسبة الفاسدين مجدّدة تمسكها بانقاذ هذه المؤسسات عبر اعادة هيكلتها ماليا واداريا وإفرادها بقانون اساسي خاص.

كما استنكرت الجامعة سكوت الدوائر المسؤولة حيال ملف النساء العاملات الفلاحيات وعدم الجديّة في معالجة وضعهن مشدّدة على الاسراع بالتدخّل لترجنة الاتفاقية الاطارية للفلاحة الى اتفاقيات قطاعية تضمن لهنّ العمل اللائق والاجر العادل وتحفظ كرامتهن.

صبري