ثقافي

كتاب في العراق ورواية في لبنان: وصايا سارتر في طبعة جديدة ورواية جديدة عن دار مسكلياني

اعادت دار وتر للنشروالتوزيع العراقية اصدار كتاب "وصايا سارتر"، نصوص في مدح الكتابة، لمؤلّفه الشّاعر والرّوائي وكاتب قصص الأطفال حافظ محفوظ، في طبعة منقحة ويتضمّن الكتاب مقالات أدبيّة كتبت في ظروف متباعدة، أو سياقات متقاربة، أو متباينة.

وهي نصوص، مثلما قدمها الكاتب ذاته، تشكّل كتابا، معنًى ومبنًى. معنًى: فهي نصوص يتمحور مضمونها حول الذّات، والواقع، والنّص.ومبنى: إذ يمكن ردّها إلى جنسين أدبيّين رئيسيّين، بما هي جملة من الملفوظات الّتي تنتمي إلى الجنس الهجائي، وملفوظات، أخرى، تتجاور مع الأولى، تنتمي إلى الجنس المدحي، الإحتفائي، وثمّة نصوص أخرى تتعلّق، من حيث المبنى، بما يمكن أن نطلق عليه، في النّقد الحديث "مشهد الكتابة .« La scène de l’écriture »"

والمنحى الأسلوبي الطّاغي ينحو منحى استعاريّا: بما في ذلك الصّور البلاغيّة الاخرى كالتّشابيه، والمجاورات المتشابهة les chiasmes. وقد أصدرت منذ ايام قليلة دار مسكلياني للنشر والتوزيع رواية جديدة للكاتب حافظ محفوظ بعنوان "اليوم خُلع عني الملك"، تمت طباعتها في بيروت، وستكون متوفرة في الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب التونسي التي ستنتظم من 17 إلى غاية 27 جوان الجاري.