دولي

ماكرون كان الاكثر اقناعا في المنظرة الانتخابية التلفزية وتوقعات بفوزه بفارق 15 نقطة

خرج الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، إيمانويل ماكرون، منتصرا في آخر مناظرة رئاسية مساء الأربعاء بينه وبين مرشحة اليمين مارين لوبان، قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

واتفقت مؤسسات سبر الاراء التي اشتغلت على الموضوع على أن ماكرون كان أكثر إقناعا من منافسته. فقد جاء في استطلاع مؤسسة إيلاب، أن 59 في المئة من المشاهدين  وجدوا ماكرون أكثر إقناعا من لوبان

وأظهر استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة إيبسوس، فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بولاية ثانية في الاقتراع الرئاسي المنتظر الأحد 24 أفريل  بـ57.5 في المئة من الأصوات، مقابل 42.5 في المئة لمرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، أي بفارق 15 نقطة. 

وتوقع الاستطلاع، مشاركة 73 في المئة من الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد 24 أفريل الجاري.  وأجري الاستطلاع على عينة من 1600 ناخب، يوم 21 أفريل، بهامش خطأ يتراوح بين 0.7 و4.2 في المئة.

وكان ماكرون ولوبان يسعيان جاهدين ليظهرا معقولين ومقبولين، لكن انتقاداتهما المتبادلة زادت خلال المواجهة التي استمرت ساعتين ونصف الساعة. وقدمت لوبان نفسها على أنها مناصرة للمواطنين العاديين، في حين أن ماكرون، الذي يخوض سباق الانتخابات الرئاسية للفوز بولاية ثانية، كان هو الطرف الأكثر ظهوراً خلال المناظرة، حيث اعترف بارتكابه أخطاء وهفوات خلال فترة رئاسته الأولى. وناقش ماكرون ولوبان القضايا المتعلقة بالأمور المالية التي تمثل أهمية للفرنسيين، من بينها القوة الشرائية والأجور والمعاشات التقاعدية.