دولي

مشروع الطريق العابر للصحراء,بين الجزائر - تونس - النيجر - نيجيريا - مالي - و تشاد يؤسس لانشاء رواق اقتصادي

واج - اتفق وزراء قطاع الاشغال العمومية و التجهيز للدول الاعضاء في مشروع الطريق العابر للصحراء,(الجزائر - تونس - النيجر - نيجيريا - مالي - تشاد). على ضرورة تسريع عملية انشاء رواق اقتصادي, قصد تثمين مشروع الطريق, حسبما اكده الاثنين 27 جوان بالجزائر العاصمة, الامين العام للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء, محمد عيادي.

و اوضح  عيادي خلال ندوة صحفية على هامش الدورة ال73 للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء, ان هذا الاتفاق يأتي على اثر دراسة انجزها مؤتمر الامم المتحدة للتجارة و التنمية و التي اوصت بإنشاء رواق اقتصادي عبر آلية اقليمية تضمن تنسيق "فعال" بين البلدان الاعضاء من اجل تثمين الطريق العابر للصحراء.

واضاف ان هذا التثمين ينبغي ان يمر عبر تسهيل العبور و النقل و التجارة و توفير الاستثمارات, كل ذلك من خلال تجسيد منطقة التبادل الحر القارية الافريقية.

وقد اكد وزير الاشغال العمومية, الجزائري كمال ناصري, على تقدم المشروع على مستوى البلدان الستة, و ذلك بحضور وزراء قطاع البلدان الاعضاء في مشروع الطريق العابر للصحراء (الجزائر - تونس - النيجر - نيجيريا - مالي - تشاد).

واكد في هذا الخصوص على انه تم اقتراح المضي نحو ترقية الطريق العابر للصحراء بغية التوصل الى نظام يسمح بتسهيل المبادلات التجارية على كامل الرواق مع استعمال تكنولوجيات الاعلام وا لاتصال بهدف تثمين هذه الشبكة من الطرق.

من جانبه ذكر الوزير النايجيري للاشغال العمومية و السكن, موازو سامبو, بان الطريق العابر للصحراء "قد اكتمل تقريبا", مما سيسمح بالمضي نحو اتفاق للتسيير الاقتصادي للرواق بين البلدان الاعضاء الستة.

اما وزيرة التجهيز والسكن التونسية, سارة زعفراني, فقد اكدت على اهتمام البلدان الاعضاء بإنجاز الدراسات و استكمال الاشغال من اجل دعم الاستثمار.واضافت ان "تونس تلتزم بالعمل مع البلدان الاعضاء في لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء, بغية التوصل الى رواق اقتصادي و تكثيف المبادلات التجارية و الرفع من مستوى الامن على هذا الطريق".