نقابي

في ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى: القانون الأساسي، التطهير المالي والهيكل التنظيمي أولى هواجس الأعوان

أفاد الأخ حلمي الرحلي الكاتب العام للنقابة الأساسية لديوان تربية الماشية  وتوفير المرعى بأن هواجس وأولويات مطالب أعوان المؤسسة هي القانون الأساسي والتطهير المالي ومراجعة الهيكل التنظيمي.

وأوضح في تصريح ل"الشعب نيوز" أنه تم تقديم مشروع القانون الأساسي تقدم للوزارة منذ 2014 و بقي في الرفوف إلى ان تقدم إلى رئاسة الحكومة بعد مراجعته والمصادقة عليه في قسم الشؤون القانونية بالاتحاد، وتقدم بالنسخة النهائية عن طريق الجامعة العامة للفلاحة منذ  سنة 2019 ، مشيرا إلى أن الجميع ينتظر صدور الأمر الذي سيجعل حلم كل عملة وأعوان الديوان حقيقة.

أما بالنسبة للتطهير المالي، فقد أورد محدثنا أن رئاسة الحكومة بدأت في العمل في التطهير في مرحلة أولى، لكنها لم تستكمل عملية التطهير مما جعل الديوان يجد صعوبات في السيولة المالية.

وبخصوص الهيكل التنظيمي، قال الأخ حلمي الرحلي إن هذا الملف  كان من بين نقاط مطالب الأعوان لأن تغيير الهيكل التنظيمي يحقق المساواة بين الجهات من حيث الخطط الوظيفية و يفضي إلى الابتعاد على تركيزها في مركز الإدارة العامة بتونس، لافتا إلى انه تم تحقيق بعض المطالب كالمنحة الخاصة بالعملة و التقنيين و المهندسين واعتماد وصولات لباس الشغل بقيمة 410 د للعملة والزيادة في منحة المهندسين وكذلك منحة الحليب لبعض الأصناف مع المكتب التنفيذي الحالي للجامعة العامة. 

كما يطالب أعوان الديوان بترسيم عاملات وعمال "القرين" و"شانشو" وعددهم 30 والذين يعانون الأمرين جراء وضعياتهم الشغلية الهشة.

صبري الزغيدي