دولي

ماذا كشف نصر الله بشأن الطائرات المسيرة وحقول الغاز؟

قال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله إنّ "إسرائيل أدركت أن المواجهة مع المقاومة في لبنان خطيرة"، مشيراً إلى أن "قدرات حزب الله أصبحت تتجاوز المستعمرات على الحدود".

وكشف نصرالله أن "العدو أنهى التنقيب والحفر والاستكشاف في حقول النفط والغاز"، مشيراً إلى أن "السفينة المتواجدة في حقل كاريش هي من أجل الاستخراج"، وأضاف: "الأميركيون منعوا كل الشركات من القيام بأي خطوة مع لبنان بشأن استخراج النفط والغاز".

ولفت نصرالله إلى أنّ "كل الحقول النفطية في البحر هي في دائرة التهديد"، وقال: "الإحداثات موجودة لدينا، ولا هدف للعدو في البحر والجو لا تطاله صواريخ المقاومة الدقيقة".

وكشف نصرالله أنه "لطالما دخلت طائرات مسيرة تابعة لحزب الله إلى الجليل وفلسطين المحتلة وعادت أدراجها"، وأضاف: " طائراتنا المسيرة ذهبت عشرات المرات خلال السنوات الماضية من دون القدرة على إسقاطها".

وتابع: "هناك من يخطئ التقدير في الكيان ، لدلك، أقول نحن نقدم على خطوة من هذا النوع".

وأكد نصر الله أنّ الطائرة المسيرة الثالثة التي أطلقها "حزب الله" باتجاه حقل كاريش لم تسقطها إسرائيل، مشيراً إلى أن "وقودها قد نفد وسقطت في البحر، وبالتالي لم يجرِ إسقاطها"، وقال: "لسنا بحاجة الى اطلاق طائرات مسيّرة لاستكشاف حقل كاريش  لاننا نملك وسائل تمكننا من معرفة كل ما يرتبط بالسفينة وتحركاتها والقوة البحرية. لدينا قدرة بحرية ما (دفاعية وهـجومية) كافية لتحقيق الردع المطلوب والأهداف المنشودة".

واعتبر نصرالله أن "جزءاً أساسياً من المعركة اليوم هو تأمين البديل عن الغاز والنفط الروسي لأوروبا"، مشيراً إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن جاء إلى المنطقة من أجل الغاز والنفط، ويوجد تقدير يقول بأن بايدن اليوم لا يريد حرباً أخرى في المنطقة".

وعن معادلة "كاريش وما بعد كاريش"، قال نصرالله: "قلت في الخطاب إن المسألة أكبر من كاريش مقابل قانا.. لو جمّد العـدو الاستخراج من كاريش كان لبنان حقق نصراً معنوياً لكن دون انجاز عملي".

وأكمل: "هناك فرصة الحاجة الأميركية الأوروبية الاسرائيلية لاستخراج النفط والغاز وفرصة أنهم لا يريدون حرباً أخرى. هنا يجب أن يستفيد لبنان من الفرصة الذهبية".

وتابع: "هدفنا أن يستخرج لبنان النفط والغاز لأنه الطريق الوحيد لنجاة لبنان، والدولة اللبنانية بحسب كل الشواهد من 1948 الى اليوم عاجزة عن اتخاذ القرار المناسب لحماية لبنان وثرواته".

وأضاف: "الوقت ليس مفتوحاً بملف الغاز، ولدينا مهلة حتى سبتمبر.. اذا جاء سبتمبر وبدأ العـدو بالاستخراج ولم يأخذ لبنان حقه فنحن ذاهبون الى مشكلة كبيرة".