دولي

الكويت : حظر العمل من 11 الى 16 طيلة 3 أشهر حماية للعمال من ضربات الشمس

 شرعت مصالح الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت منذ جوان الماضي في تطبيق قرار يقضي بحظر تشغيل العاملين في المناطق المكشوفة خلال أوقات الظهيرة التي تمتد من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الـرابعة عصرا بالتوقيت المحلي. ويستمر العمل بهذا القرار الى آخر شهر أوت المقبل ويهدف بطبيعة الحال الى حماية العمال من حرارة الطقس الشديدة باعتبار أن الكويت تشهد أعلى درجات الحرارة خلال الفترة المذكورة.  

يذكر هنا أن الكويت سجلت في العام الماضي أعلى درجة حرارة في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، وربما في العالم كله؛ وهي 54  درجة وذلك خلال موجة حر شديدة امتدت في أجزاء من الشرق الأوسط. بل انها سجلت في احدى السنوات رقما قياسيا ارتفع الى 65 درجة  في منطقة مطار الكويت

وأظهرت دراسة قديمة استمرار الكويت كأسخن عاصمة في العالم، على الرغم من تقلص متوسط درجات حرارتها إلى 46 درجة مئوية في أوت سنة 2013، مع تسجيلها 50 درجة كحد أقصى لأكثر من يوم في نفس السنة علما وان ساعات النهار خلال أيام الصيف في الكويت تتراوح بين 14 س و2 د يوم 21 جوان و12 س و47 د يوم 31 أوت.

على أن القرار لا يعني تقليل ساعات العمل مثلما يجري في تونس أو خلال شهر رمضان في عدد هام من الدول الاسلامية. ويمتد دوام العمل 7 ساعات في الدوائر الحكومية صيفا وشتاء لكنه يزيد عن ذلك في القطاع الخاص.

يمكن للعمل تحت أشعة الشمس أن يتسبب فيما يعرف طبيا بضربة الشمس أو ضربات الحرارة وخاصة عندما يكون الشخص في بيئة حارة تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الأساسية في الجسم. ويحدث هذا النوع من ضربات الحرارة عادةً بعد التعرض للطقس الحار الرطب وخاصةً لفترات طويلة بسبب العمل او ممارسة أنشطة شاقة أخرى.  

وللوقاية من ضربة الشمس يقدم الأطباء العديد من النصائح نذكر منها بالأساس ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة  وارتداء قبعة واسعة الحواف وشرب كمية كبيرة من السوائل وعدم ركوب أو ترك أي شخص داخل سيارة أو آلية عمل متوقفة مطلقًا.