ثقافي

وفاة الكاتب البريطاني نيكولاس إيفانز عن 72 عاما

توفي الكاتب البريطاني نيكولاس إيفانز عن 72 عامًا، نتيجة نوبة قلبية، حسبما أعلن مدير أعمال الراحل المشهور بروايته “ذي هورس ويسبرر”.

وسبق أن تصدرت رواية نيكولاس إيفانز "الرجل الذي يهمس في أذن الخيل" لائحة الكتب الأكثر مبيعا، واقتُبس منها فيلم بالعنوان نفسه.

وتوفي إيفانز في 9 أوت، لكن إعلان وفاته جرى بعد نحو أسبوع، في بيان جاء فيه: "تعلن وكالة (يونايتد أيجنتس) تعلن بفائق الحزن وفاة الكاتب نيكولاس إيفانز، الذي توفي بشكل مفاجئ نتيجة تعرضه لنوبة قلبية”.

ودرس إيفانز المولود وسط إنجلترا عام 1950 القانون في جامعة أكسفورد، قبل أن يعمل صحفيا لدى إحدى الصحف المحلية ثم في قناة تلفزيونية.

واشتهر تحديدا بروايته الأولى “ذي هورس ويسبرر” الصادرة عام 1995، والتي لاقت نجاحا كبيرا جدا، إذ بيع منها 15 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.

وتتناول الرواية قصة فتاة تتعرض لإصابة خطرة جراء حادث ركوب خيل تُقتل فيه صديقتها المقربة ويتشوّه حصانها. وبهدف جعلها تخرج من الصدمة التي تعرضت لها، تقرر والدتها أن تصطحبها إلى مونتانا حيث يعيش توم بوكر الذي يشتهر برعايته للخيول الجريحة.

وتولى روبرت ردفورد عام 1998 إخراج عمل سينمائي مقتبس من الرواية، وضم الفيلم أيضا بين أبطاله الممثلتين سكارليت جوهانسون وكريستين سكوت توماس

ورُشح الفيلم لجوائز الأوسكار لكنه لم يفز بأي منها.