دولي

"رازوني" تستقر أخيرا.. أول سفينة حبوب أوكرانية ترسو بميناء سوري

رست أول سفينة غادرت أوكرانيا بموجب اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب منها قبل أسبوعين في ميناء طرطوس السوري اليوم الثلاثاء، وفق مصادر ملاحية.

وأبحرت السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أوت بموجب اتفاق تم التوصل إليه بعد عناء لكنها لم تفرغ حمولتها في لبنان كما كان مخططا.

وأظهرت صور للأقمار الصناعية من شركة بلانت لابس بي.بي.سي السفينة في ميناء طرطوس صباح الثلاثاء. وأكد مصدر ملاحي أنها رست هناك وقال إنها ستفرغ على الأقل جزءا من شحنتها من الذرة في سوريا.

وكانت الشحنة البالغ وزنها 26 ألف طن من الذرة متجهة في الأصل إلى لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية.

ولكن المشتري الأصلي رفض الاستلام بسبب مخاوف تتعلق بالجودة، وأبحرت السفينة إلى تركيا، ورست في ميناء مرسين في 11 أوت، وأفرغت جزءا من الشحنة هناك.

وعندما أبحرت مرة أخرى في اليوم التالي، لم تشغل جهاز الإرسال والاستقبال.

وسبق أن اتهمت أوكرانيا سوريا باستيراد ما لا يقل عن 150 ألف طن من الحبوب قالت إنها نُهبت من مستودعات أوكرانية بعد الغزو الروسي في فيفري. ونفت روسيا سرقة حبوب أوكرانية.

وقطعت كييف العلاقات الدبلوماسية مع دمشق في جوان بعد اعتراف سوريا باستقلال منطقتي لوجانسك ودونيتسك الشرقيتين.

ولم يكن موقعها واضحا في الأيام الأخيرة لأنها أبقت جهاز الإرسال والاستقبال مغلقا.

وفي 10 أوت الجاري، ألغي عقد بيع شحنة الحبوب تلك بسبب التأخير في تسليمها للبنان.

وأعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت، يوم الإثنين، أن أول سفينة غلال تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق خلال الحرب أعيد بيع حمولتها عدة مرات، ولا توجد الآن معلومات عن موقعها أو وجهتها.

وأضافت أن السفينة رازوني هي أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب الاتفاق، اجتازت التفتيش بنجاح في إسطنبول قبل الإبحار نحو وجهتها.

كما أضافت "ليس لدينا أي معلومات عن موقع السفينة أو وجهتها. لدينا أيضا معلومات تفيد بأنه تم إعادة بيع الحمولة عدة مرات بعد ذلك. لسنا مسؤولين عن (السفينة) والبضائع، خاصة بعد مغادرتها أوكرانيا، وبعد مغادرتها مجددا من ميناء أجنبي".

يشار إلى أن السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون، والتي غادرت أوديسا في الأول من أوت، أبحرت عبر البحر الأسود حاملة ذرة أوكرانية، اجتازت تفتيشا في تركيا.

وكانت متجهة في البداية إلى لبنان حاملة 26000 طن متري من الذرة لتغذية الدجاج. إلا أن مشتري الذرة في لبنان رفض قبول الشحنة، بسبب تسليمها في تاريخ متأخر عن المتفق عليه.

ولم يتم تشغيل جهاز التعقب في السفينة رازوني خلال الأيام الثلاثة الماضية، وكانت قد ظهرت قبالة الساحل الشرقي لقبرص ​​عند آخر إرسال.