دولي

محطات القطار السريع في مصر بأسماء رجال الأعمال

تعاقدت الحكومة المصرية مع رجال أعمال وعدد من الجامعات لدفع تكاليف إنشاء محطات ركاب في مشروعات النقل الجاري مقابل وضع أسمائهم عليها.

وكشف وزير النقل المصري كامل الوزير في تصريحات تلفزيونية أنه تم الانتهاء من التعاقد مع رجل الأعمال أحمد السويدي وياسين منصور، من أبرز رجال الأعمال في مصر، على دفع تكاليف إنشاء محطات ركاب في مشروعات وزارة النقل الجديدة مقابل تسمية المحطات باسميهما أو بأسماء مشروعات مملوكة لهما.

وقال وزير النقل إن ملاك كومباوند شهير جداً في شارع التسعين بالتجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة سددوا ثمن محطة مونوريل بقيمة 6 ملايين يورو، تم سداد مليون يورو منها فعليًا، والباقي تم الاتفاق على تقسيطه في مقابل إطلاق اسم الكومباوند على المحطة، فيما لم يكشف عن اسم الكومباوند.

وأكد الوزير أن رجل الأعمال المهندس أحمد السويدي سيتم إطلاق اسمه على محطتين بمشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT" ، وهناك محطة باسم الكلية التكنولوجية.

وتابع أنه تم التعاقد مع رجل الأعمال المصري ياسين منصور لإنشاء محطة باسم أحد المولات الكبرى المملوكة له والكومباوند.

وأكد أن هذه التعاقدات جميعها تتم باليورو فيما عدا التعاقدات مع بعض الجامعات المصرية التي يتم الاتفاق معها على سداد تكاليف المحطات بالجنيه المصري منها الجامعة الكندية وجامعة مصر.

وتعمل وزارة النقل في مصر على الانتهاء من عدد كبير من المشروعات القومية خلال الفترة الحالية على عدم مراحل منها مشروعات مرتبطة بمترو الأنفاق ، ومشروع المونوريل ، ومشروع القطار الكهربائي الخفيف.

ويبلغ طول مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT نحو 103 كيلو مترات ويضم 19 محطة ، ومن المقرر أن يستخدمه مليون راكب يوميًا ، وبيتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، المرحلة الأولي تم افتتاحها في وقت سابق ويبلغ طولها 70 كيلو مترا وتضم 12 محطة.

وتقوم وزارة النقل حاليًا بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الفيف والبالغ طوله 18.5 كيلو متر ويضم 4 محطات ، بينما يبلغ طول المرحلة الثالثة 16 كيلو مترا وتضم 3 محطات.

وللقطار اتجاهان أحدهما للعاصمة الإدارية الجديدة والآخر لمدينة العاشر من رمضان، ومحطات المرحلة الأولى التي تم تشغيلها فعليا من محطة عدلي منصور وحتى العاصمة الإدارية وتضم محطات (عدلي منصور- العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس الجديدة – بدر).

ويخدم مشروع القطار الكهربائي الخفيف المدن الجديدة العبور والشروق والمستقبل وبدر والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية.