وطني

عمال المقاطع يطلقون صيحة فزع في القيروان: تهالك آليات العمل يهدد الصحة والحياة

أطلق عمال المقاطع في جهة القيروان صيحة فزغ حول واقع الصحة والسلامة المهنية التي تهدد حياتهم وصحتهم بشكل يومي نتيجة عدم تجديدها منذ سنوات.

وقام عدد من العمال بنشر مقطع فيديو يظهر مدى تآكل المعدات التي تعمل في الحفر والتكسير في المقاطع وهو ما يجعل العمل رحلة يومية من الخطر والموت.

واظهر مقطع فيديو تداوله نشاط على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر في صفحة الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان مدى تآكل وتقادم آليات العمل والشاحنات والمعدات مما وضع حياة العمال في خطر.

وتظهر في الفيديو آلية تستعمل في مقاطع القيروان وهي في حالة رثة تهدد حياة من يستعملها. وباتصالنا بالأخ السيد السبوعي الكاتب العام لاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان الفيديو  مصور في مقطع حجارة تابع للقطاع الخاص في جهة القيروان مبرزا أن العمال صوروه  بعد ان تسببت الآليات في حادث شغل خطر لأحد العمال في المقطع وهو يرقد الآن بالمستشفى.

وقال الأخ الكاتب العام ان الوضع في القطاع الخاص بشكل عام يفتقد لشروط الصحة والسلامة المهنية مشيرا إلى ان الأعراف يسعون إلى الإنتاج والربح بأقل تكلفة ممكنة وان كان ذلك على حساب العمال وصحتهم. وقال ان العمال يعملون باليات حفر لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة والسلامة نتيجة التهالك والتقادم وهو ما يفسر تضاعف حوادث الشغل الخطرة.

وقال السبوعي أن عديد الأعراف في المقاطع يترصدون صفقات بيع الآليات من طرف شركات المقاولات في الجهة أو في جهات أخرى من اجل شرائها بثمن بخس وإدخالها في دورة الإنتاج واعين حية العمال في خطر. ووضح أن الغريب في الأمر هو أن البعض يحصل على قروض بعنوان شراء هذه الآليات المتهالكة والقديمة على أساس أنّها جديدة في تجاوز لكل القوانين وحمل السلطة مسؤولية هذا الوضع نتيجة غياب الرقابة.     

أبو إبراهيم