وطني

مخزون القمح الصلب يكفي الى أخر نوفمبر واللين والشعير الى منتصف أوت

 جاء في بلاغ وزعته وزارة الفلاحة اليوم 6 جويلية ان مخزون البلاد من القمح الصلب يبلغ 5,1 مليون قنطار ومن القمح اللين 1,4 مليون قنطار ومن الشعير 1,1 مليون قنطار. 
ولئن يغطي مخزون القمح الصلب الحاجيات الى اخر نوفمبر القادم فان المخزون من القمح اللين والشعير لا يكفي الا لمدة تتراوح بين أول أوت القادم ونصفه الأول.
وتؤكد الوزارة في ذات البلاغ الذي جاء توضيحا لعمل ديوان الحبوب في الغرض أن هذا الأخير سيغطي حاجيات الأشهر المقبلة من خلال توفير كميات ابرم بشأنها العقود اللازمة وهي 0,4 مليون قنطار من القمح الصلب تضاف اليها 1,7 مليون قنطار مرتقبة من تجميع صابة هذا العام و2,75 مليون قنطار من القمح اللين و1,75 مليون قنطار من الشعير.
للعلم فان مصالح ديوان الحبوب تتولى بصفة متواصلة إصدار طلبات عروض لشراء الكميات اللازمة لتغطية حاجيات البلاد من الحبوب رغم أنه يشهد منذ سنة 2017 صعوبات مالية ترجع بالأساس الى حجم الأعباء المالية التي يتكبدّها من جرّاء تفاقم تعهداته لدى القطاع البنكي وهو ما تسبب في تأخير على مستوى فتح الاعتمادات المستندية الشيء الذي أثر على مستوى التزويد العادي للبلاد من الحبوب.  
وتعمل مصالح ديوان الحبوب بالتنسيق مع كل الوزارات المتدخلة على حوكمة توزيع كميات الحبوب على المطاحن بالنظر إلى المخزونات المتوفرة بما يضمن نسقا عاديا لتزويد البلاد بالحبوب.