ثقافي

معرض الرياض للكتاب 2022.. تونس "ضيف شرف"

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، الأحد، اختيار تونس ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2022.

وتقام فعاليات المعرض خلال الفترة من 29  سبتمبر إلى الثامن أكتوبر في واجهة الرياض، بتنظيم وإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن اختيار تونس يأتي في سياق العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين السعودي والتونسي، وفي إطار الجهود المشتركة من البلدين لتعزيز التعاون في المجال الثقافي.

ويمثّل المعرض الذي احتل مكانًا مرموقًا في معارض الكتب العربية، نافذة ثقافية تجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين، إلى جانب ما يقدمه عبر برنامجه الثقافي من فعاليات ثقافية نوعية، ومنصات حوارية، ومحاضرات تفاعلية، وورش عمل تغطي مختلف المجالات الثقافية والفنية، فضلًا عن دوره في تنمية العادات والمهارات القرائية للمجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، وذلك عبر تحفيز الأفراد على زيارة معارض الكتب للاطلاع والاقتناء، وحضور الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.

ومعرض الرياض يعد ثاني المعارض بعد معرض المدينة المنورة، ضمن مبادرة "معارض الكتاب" التي تنفذها هيئة الأدب والنشر والترجمة لهذا العام، والتي تختتم بمعرضٍ ثالث في جدة نهاية العام، حيث تسعى الهيئة إلى التوسع في إطلاق معارض الكتاب في عدد من المدن؛ لتجعل من المملكة بوابة عالمية لقطاع النشر، وتشجع التبادل الثقافي، وتعزز الثقافة كنمط حياة.

وتعد الدورة المقبلة ثاني دورات المعرض الدولي بعد نقل اختصاصات معارض الكتاب للهيئة. وشهد "المعرض" في دورته السابقة مشاركة أكثر من 1000 دار نشر تنتمي لنحو 28 دولة.