وثائقي

نقابي من التعليم الاساسي:" القانون الاساسي ليس قرآنا منزلا يمنع مسه او التصرف فيه"

اكد الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل باريانة وكاتب عام نقابة اساسية للتعليم الاساسي باريانة، عدنان بن صالح في تصريح للشعب نيوز ان المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي، جاء لاتخاذ جملة من التدابير لتعديل وتنقيح بعض الفصول القانونية التي تضمنت بعض الاخلالات التي اضرت بالقطاعات وبالجهات، مما يتطلب تدخلا لتصحيح المسار النضالي الذي دأب عليه الاتحاد العام التونسي للشغل وكذلك للدفاع عن استقلالية المنظمة من كل المخاطر التي تحف بها.

واعتبر المتحدث ان الاراء المخالفة وخاصة بعضها، جديرة بالاحترام، مشددا على ان النقابيين في الاتحاد يختلفون ويتصارعون داخل المنظمة وداخل الاطر القانونية وفي النهاية فان الديمقراطية تقتضي الانضباط الى نتائج كل عملية انتخابية. 

وقال عدنان بن صالح ان مقترحات التعديل لا يمكن اختزالها في فصل وحيد وهو الفصل 20 وانما هناك عددا من الفصول الاخرى التي تحتاج الى تصحيح، مؤكدا على ان القانون الاساسي ليس قرآنا منزلا لا يمكن مسه او التصرف فيه. واضاف بن صالح انه مثلما تم تحوير القانون الاساسي في جربة يمكن ان يحور ويعدل اليوم وفي اي وقت اخر، ليبقى في النهاية المؤتمر سيد نفسه. 

واعتبر عدنان بن صالح انه يؤمن بالديمقراطية لا كصندوق فقط، وانما هي ممارسة وفعل، يتم من خلاله الاسئناس باراء الاغلبية وعلى الاقلية ان تنضبط للمنظمة التي تنتمي اليها. 

ووصف بن صالح استماتة بعض النقابيين في رفض التنقيحات بالخارجين عن النواميس والتقاليد التي داب عليها الاتحاد العام التونسي للشغل وهي الا يخرج  الاختلاف من خيمة المنظمة ليطبخ القرار في الداخل، وينتهي الخلاف في الداخل ايضا.

وشدد المتحدث على ان هناك فصولا أخرى يجب ان تنقح لتحقيق استقلالية المنظمة عن الاحزاب السياسية وعن الادارة التونسية الموجودة اليوم، من ذلك ان بعض اصحاب القرار في ادارات ينخرطون اليوم في الاتحاد وهو ما يعتبر ضربا للمنظمة. وكذلك الشان بالنسبة الى بعض الاحزاب السياسية الموجودة اليوم في عدد من النقابات الاساسية، وحسب بن صالح على هؤلاء ان يختاروا بين ممارسة السياسة وبين العمل النقابي. وقال انه يمكنهم الالتحاق بالاحزاب التي ينتمون لها ليمارسوا السياسة مثلما يريدون ويشتهون، لكن وجودهم في المنظمة يجب ان يكون للعمل النقابي فقط من اجل خدمة العمل الاجتماعي. فالاتحاد بالنسبة الى عدنان بن صالح لا يمكن استغلاله وتوظيفه لتمرير الاراء السياسية.

حياة الغانمي