وثائقي

حفيظ حفيظ للشعب نيوز:"المصادقة على تنقيح 39 فصلا من القانون الاساسي "

 قال الامين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل حفيظ حفيظ في تصريح خاص بالشعب نيوز ان المؤتمر كان ناجحا على جميع المستويات وخاصة على مستوى التقيد باجراءات الصحة وبالبروتوكول الصحي الذي حددته اللجنة العلمية. واكد ان مؤتمر تم في ظروف طبيعية رغم ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية صحيا اضافة الى التجاذبات السياسية وايضا الجدل الذي اثير حول مؤتمر الاتحاد والذي بلغ الى حد المحاكمة والمقاضاة ليصل عدد القضايا قبل ثلاث ايام من انعقاده الى ثلاث قضايا كاملة، وقد كسبها الاتحاد كلها. واكد انه وقبل التنقل الى سوسة تم اتخاذ كل الاجراءات التي من شانها ان تحمي كل النواب وتحمي كل الاطراف صحيا.

وقال محدثنا ان المؤتمر تدور فعالياته خلال يومين، عرض خلال اليوم الاول التقرير المالي مفصلا، وقد عرض على المؤتمرين مفصلا مدققا ولاول مرة يحدث هذا، وقد تمت المصادقة عليه.

ثم تم عرض مشروع تنقيح القانون الاساسي وهي المهمة التي كلف بها المؤتمر من طرف المجلس الوطني الاخير المنعقد في شهر اوت 2020 .

قال حفيظ حفيظ انه تم تقديم المشروع المعروض للتنقيح فصلا فصلا وقد تمت المصادقة عليه باغلبية ساحقة اي ب497 صوتا مع 17 معارض و3 محتفظين.

وبخصوص المضامين، افادنا الامين العام المساعد انها وخلافا لما تم الترويج له، كانت منطلقاتها في علاقة بالمستجدات التي تعرفها البلاد، وخاصة فيما يتعلق بمضامين دستور الجمهورية الثانية والتي تنص على العديد من الحقوق المدنية والسياسية بما فيها حرية الضمير والمساواة بين المراة والرجل والمفاهيم الجديدة التي يجب ان تكرس بين كل المنظمات مثل قيم الحوكمة والشفافية والنزاهة، وهي التي يشملها الفصل 1 و2 من القانون الاساسي، بما يجعله متلائما مع ما ورد في الدستور ومع ما ورد في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من الدولة التونسية، ومع القيم الدولية في المعاهدة الدولية لحقوق الانسان.

وشدد المتحدث على ان التنقيحات جاءت بناء على الرغبة في اصلاح المضامين. حتى يتم تحصينها من اية محاولات للاختراق من الداخل، وهو ما سيضمن في شروط الانخراط في الاتحاد والذي لن يبقى مفتوحا لكل من هب ودب. سيبقى مفتوحا لكل العاملين بالفكر والساعد وحتى للمهاجرين والمتقاعدين. 

كما تم ايضا تنقيح العشر فصول الخاصة بالهيكلة وتم تحديد العدد الادنى لمشاركة المرأة في مختلف الهياكل. كما تم ايراد فصلا جديدا ينص على ان كل الهياكل في كل القطاعات وفي كل الجهات يجب ان تجتمع على الاقل مرة كل ست اشهر كلما دعت الحاجة الى ذلك.

وبالاضافة ذلك تم انصاف المعتمديات الصغرى من حيث عدد الناشطين والمنخرطين ليتم احتساب العدد بنسبة مائوية مقارنة بعدد الناشطين.. كما تم تنقيح عدد من النقاط التي كانت ضبابية نوعا ما.

وتم تنقيح الفصل الذي اثير حوله جدل كبيروهو الفصل 20 وذلك في اطار التناسق والتناغم بين الهياكل الوسطى وقيادة الاتحاد. وبالتالي فان ما تم التنصيص عليه في الاتحاد الجهوي والجامعات ينسحب ضرورة على المكتب التنفيذي. 

كما اعيد النظر في مسالة التفرغات النقابية التي يعاني منها عدد كبير النقابيين وهو ما يمثل اعاقة في صفوف الجامعات، مما جعل بالضرورة المصادقة على اعادة تمكين المتقاعدين من مقاعد في الجامعات.

وختم حفيظ حفيظ بالتاكيد على انه تم تنقيح 39 فصلا في الاجمال تتعلق جميعها بالمحاور التي تم التطرق اليها سابقا وهي استقلالية الاتحاد ومنع الاختراقات والتناغم مع نص الدستور ومع الحريات الكونية وما الى ذلك من مبادئ.

حياة الغانمي