وطني

112 تلميذ فقط من جملة 53 الف تحصلوا على المعدل في اختبار الرياضيات في مناظرة الالتحاق بالاعداديات النموذجية

 قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي ان هذا الرقم المفزع واللافت للانظار، ان صح طبعا، والمتمثل في حصول 112 تلميذا فقط من جملة 53 الف من الذين ترشحوا لمناظرة الالتحاق بالاعداديات النموذجية على معدل في اختبار الرياضيات،  لا يعكس ضعف التكوين لدى التلاميذ او تقصير من المربين ابدا. بل انه حسب اليعقوبي رقم يؤكد الارتجالية في إعداد مواضيع الامتحان والغياب الواضح لأدنى اطلاع على مكتسبات التلاميذ وتحصيلهم المعرفي ولا شك غياب التشريك الواسع للمدرسين في صياغة وإعداد مواضيع الامتحانات.

وأضاف اليعقوبي ان اخطر ما في الامر هو محاولة إظهار المدرسة العمومية بصورة العاجزة وغير القادرة على أداء رسالتها المعرفية وتنميق مقنع لمدرسة اخرى فشلت كل المحاولات التي إستنفذت حلول الترغيب لتمر الى حلول الترهيب لتجعلها بديلا عن المدرسة الشعيبة ذات التعليم المجاني .

واعتبر ان ذلك الرقم هو ضرب للروح المعنوية للمدرسين والتلاميذ والأولياء علي حد السواء، حيث قتل روح البذل لديهم في ظل غياب الكثير من مستلزمات العمل والإبداع داخل أسوار مدرسة لا تزال تقاوم رغم كل التدمير الذي يلحقها منذ عقود .

وتجدر الإشارة الى ان امتحان الرياضيات الذي ورد في مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية  تضمن تمرينا لم يتم التطرق الى المحور الخاص به في فترة الدراسة بالنظر الى البرنامج المخفف الذي الغى بعض المحاور.

حياة الغانمي