نقابي

الاتحاد العام لطلبة تونس يدعو وزارة التعليم العالي الى الحوار من أجل حل اشكاليات تهم استئناف العودة الجامعية

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . دعا الاتحاد العام لطلبة تونس، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى الحوار حول حل مختلف الإشكالات المتعلقة باستئناف العودة الجامعية، وذلك في بيان له.

وطالب الاتحاد إثر اجتماع مكتبه التنفيذي، من الوزارة الجلوس على طاولة الحوار من أجل توفير حلول لاشكاليات تهم السكن الجامعي ومجالس التأديب والحق في الماجستير ، داعيا الى الترفيع في نسبة المنتفعين بالمنح الجامعية وبفتح التسجيل الإستثنائي الخاص لعموم الطلبة المعنيين به.

ونبه من أن مختلف مؤسسات التعليم العالي ومراكز الخدمات تشكو مما وصفها بحالة احتقان، وحمل الوزارة مسؤولية فشل تأمين عودة جامعية تحفظ كرامة الطلبة.

وأكدت المنظمة الطلابية رفضها تجريم العمل النقابي بمؤسسات التعليم العالي، داعية وزارة التعليم العالي ورئاستا الجمهورية والحكومة الى الغاء العمل بالقوانين التي تحترم الحريات النقابية في المؤسسات الجامعية.

وحمل الاتحاد في سياق اخر، كلّ الحكومات المتعاقبة على تونس منذ 2011 مسؤولية الانهيار الإقتصادي، مشيرا، الى ان تدهور الاوضاع المعاشية انعكس سلبا على الطلبة ولاحظ الاتحاد ، ان تدهور الظروف الاقتصادية و الاجتماعية يمثل نتيجة لإعادة إنتهاج نفس الخيارات الإقتصادية القائمة أساسا على المديونية وكذلك على تهميش قطاع التعليم العالي العمومي وعدم تمكينه من الاعتمادات المالية اللازمة .

واعتبر، أن الجامعة العمومية أصبحت كغيرها من القطاعات ترزخ تحت سياسة اللامبالاة من طرف الحكومة، لافتا الى ان أزمة الجامعة التونسية هي نتيجة حتمية لخيارات مختلف الوزارات الدافعة لخوصصة القطاع .

ودعا على صعيد آخر، رئاسة الجمهورية إلى تشريك المنظمات الوطنية و المجتمع المدني و القوى السياسية الوطنية في صياغة المراسيم الجديدة المتعلقة بالإعلام و الإنتخابات باعتبارها شؤونا تعني عموم التونسيين و الإبتعاد عن الفردانية في تسيير المجتمع و الدولة.