دولي

130 مليون شخص يقضون ليلتهم في الظلام بسبب تعطل شبكة الكهرباء في بنغلادش

قضى حوالي 130 مليون شخص في بنغلادش ليلتهم في الظلام بعدما تسبب عطل في شبكة الكهرباء بانقطاع التيار عن أكثر من 80 % من السكان في مدن البلاد، فيما بدأت السلطات التحقيق في الأسباب مرجحة أن يكون السبب وراء هذا الانقطاع عطل تقني .

وتواجه بنغلادش صعوبات في تغطية نفقات استيراد كميات كافية من وقود الديزل والغاز لتلبية الطلب على الكهرباء في البلد الفقير الذي يضم مصانع ملابس جاهزة لعلامات تجارية غربية.

وخيم الظلام مساء الثلاثاء على الشوارع وسط العاصمة دكا التي يتخطى عدد سكانها 22 مليون نسمة، والتي عادة ما تكون مضاءة.

وشهدت بنغلادش أزمات كهرباء عدة في الأشهر الأخيرة من جراء ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد اعتمدت نظام تقنين للتغذية بالتيار الكهربائي للحد من استهلاك موارد الطاقة.

ويتصاعد الغضب الشعبي من جراء انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في البلد الواقع في جنوب آسيا والذي يواجه صعوبات في تغطية نفقات استيراد كميات كافية من وقود الديزل والغاز لتلبية الطلب على الكهرباء.

تشغيل المكيفات للصلاة فقط 

وطلبت بنغلادش من صندوق النقد الدولي دعما بقيمة 4,5 مليار دولار لمواجهة تقلب أسعار موارد الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فيفري .

وتم فصل محطات إنتاج الطاقة العاملة بوقود الديزل والتي تنتج 1500 ميغاواط عن الشبكة، مع توقف بعض من محطات الإنتاج العاملة بالغاز عن العمل.

وطُلب من عشرات الآلاف من المساجد في جميع أنحاء البلاد حصر استخدام المكيفات بأوقات الصلاة اليومية الخمس لتخفيف الضغط عن شبكة الكهرباء، مع نقص الطاقة الذي تفاقم بسبب تراجع سعر صرف العملة المحلية وتضاؤل احتياطيات النقد الأجنبي.

ويقول اقتصاديون إن العملة الوطنية (التاكا) تراجعت مقابل الدولار الأميركي 20% في الأشهر الثلاثة الماضية، ما أدى إلى تفاقم الأزمة المالية في بنغلادش، فضلا عن شح مخزون البلاد من العملات الأجنبية.

ويعود آخر انقطاع طارئ وواسع النطاق للتيار الكهربائي في بنغلادش إلى  نوفمبر 2014 حينما حرم نحو 70 بالمئة من سكان البلاد من التيار لنحو عشر ساعات.