آخر ساعة

كسوف جزئي للشمس، الثلاثاء، لمدة 4 ساعات ، بداية من العاشرة صباحا

الشعب نيوز/ وكالات - يشهد العالم الثلاثاء 25 أكتوبر ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس لمدة 4 ساعات، بدءًا من الساعة التاسعة و58 دقيقة و10 ثوانِ بتوقيت تونس. وجدير بالذكر أنه يمكن رؤيته ككسوف جزئي في أجزاء من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا، وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من كسوف الشمس في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك، إحدى المدن الروسية، حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

وسيبدأ الكسوف في حدود التاسعة و58 دقيقة و10 ثوان بتوقيت تونس، وداخل مصر في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10ثوان تقريبا، ككسوف شبه ظلي ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وسينتهي في الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان أي الثانية ودقيقتين و8 ثوان بتوقيت تونس.

يبدأ الكسوف من شمال غرب أوروبا بالقرب من أيسلاندا في الساعة 8:58 صباحا، 9 و58 د بتوقيت تونس، وينتقل بعدها تدريجيا إلى شمال أفريقيا، ثم غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 12 صباحا بتوقيت تونس، وينتهي في تمام الساعة 2:02 بعد الظهر بتوقيت تونس في وسط بحر العرب، وستكون أعلى نسبة للكسوف في روسيا بنسبة 86 %.

 من عادة المسلمين ان يصلوا بمناسبة كسوف الشمس، وصلاة كسوف الشمس عبارة عن ركعتين حيث يكون لكل ركعة قيامان ثم قراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وبعدها ركعتان وسجدتان.

وبالتزامن مع ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس نبهت العديد من الدوائر العلمية والتعليمية الى خطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف ودعت الى التوقي منه.