وطني

وصول مهاجرين جدد في 19 قاربا الى ايطاليا بينهم نساء وقاصرين و انقاذ تونسيين من الغرق

الشعب نيوز/ أبو خليل - وصلت يوم أمس السبت 29 أكتوبر 2022 الى جزيرة لامبيدوزا بايطاليا ستة قوارب صغيرة قادمة اليها من تونس وعلى متنها مجتمعة 113 شخص. وقبلها بيوم، وصلت 10 قوارب أخرى ، ضمت 237 مهاجر من جنسيات مختلفة من بينها التونسية .

وتفيد المعطيات الأولية أن السلطات الإيطالية أحصت، يوم 29 أكتوبر، وصول 78 مهاجراً صباحا إلى لامبيدوزا على متن ثلاثة قوارب صغيرة مختلفة وأنقذت راكبيها من الغرق من بينهم تونسيين وبنغاليين وسودانيين.

و منذ منتصف الليل ، تم إحصاء 5 قوارب مختلفة ، هبط منها مجموعه 113 شخصًا على الجزيرة. وقد تم اجلاؤهم بعد إجراء الفرز الصحي الأولي على رصيف" فافارولو "،حيث تم نقل 109 منهم إلى النقطة الساخنة في منطقة " إمبرياكولا " فيما تم انزال 50 مهاجرا آخرين في لامبيدوزا. وتفيد السلطات الايطالية أنها قدمت لهم المساعدة بعد أن لاحظت تردي وضعية القوارب.

فالقارب الأول المصنوع من الحديد بطول ستة أمتار ، كان ينقل 41 شخصًا ، بينهم 11 امرأة وستة قاصرين. قال المهاجرون إنهم جاؤوا من غينيا وساحل العاج وغامبيا وأنهم غادروا سيدي منصورقرب صفاقس  مساء يوم 26 الجاري. كما انجدت السلطات الإيطالية 9 سوريين وسودانيين على قارب يبلغ  4 طوله بسبب صعوبة الطفو. أعلن هؤلاء أنهم غادروا من زليتن في ليبيا. وأعلنت ايطاليا انه تم نقل أربعمائة مهاجر في لامبيدوزا كما تم إيقاف مهربين إثنين .

من ناحية أخرى ، ألقت الشرطة الإيطالية القبض على اثنين من الأوكرانيين ، تتراوح أعمارهما بين 39 و 57 عاما ، بتهمة المساعدة في الهجرة غير الشرعية. ، حيث كانا من أفراد طاقم السفينة الشراعية التي ترفع العلم الألماني والتي كان على متنها 58 مهاجرا من الجنسيتين الأفغانية والإيرانية. وقد تم اعتراض القارب ، الذي غادر تركيا ، بعد ظهر يوم 27 أكتوبر .

وتكشف هذه المعطيات حجم التجارة الموجودة حاليا في البحر المتوسط وهي تجارة بالبشر بشكل واضح ومن المنتظر أن تعلن إيطاليا عن قرارات جديدة للحد من الهجرة السرية على أراضيها بتسليط عقوبات جديدة و فرض قيود أخرى .