نقابي

في انتظار إضراب 27 جويلية...ندوة يوم غد في سوسة حول الوضع الصحي الكارثي

اتفقت المنظمات الوطنية الأربع في سوسة على تنظيم ندوة حول واقع الوضع الصحي في الجهة وذلك يوم عد الخميس 22 جويلية الجاري بمقر اتحاد الأعراف.

وأفادنا الأخ قاسم الزمني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة أن هذه الندوة تأتي في خضم  استثناء الجهة من الانتدابات الفورية  في قطاع الصحة  والمستشفى الميداني، خلافا لما تم الاتفاق في شأنه بين وزير الصحة والاتحاد العالم التونسي للشغل في محضر جلسة بتاريخ 8 اكتوبر 2021 .

وبيّن أنه رغم المجهودات الجبارة والاستثنائية المبذولة من طرف مهنيي الصحة بالجهة بشهادة القاصي والداني رغم ظروف العمل الكارثية  خاصة في ظل النقص الفظيع في الأعوان وفي التجهيزات، إلا أن السلطات تعاطت باستخفاف مع هذه الظروف الرديئة.

وستكون الندوة بحضور تواب البرلمان عن الجهة ورؤساء عمادات الطب والصيدلة وغرفة المصحات الخاصة ونقابة الممارسة الحرة للأطباء وجامعة النزل والكتاب العامين للفروع الجامعية للصحة والأطباء والصيادلة وأطباء الآسنان الجامعيين الاستشفائيين والصحة العمومية .

للتذكير، فإن المجلس القطاعي للصحة لجهة سوسة قرر الدخول في إضراب عام في القطاع يوم 27 جويلية الجاري احتجاجا على استفحال الوضع الصحي واستثناء الولاية من حقها في الانتدابات الاستثنائية الأخيرة وفي تركيز مستشفى ميداني رغم الوباء الكارثي الذي تعيشه كل المؤسسات الصحية والاستشفائية بالجهة .

وكان الأخ قاسم الزمني قد صرح في وقت سابق ل"الشعب نيوز" أن الرأي العام في الجهة يستنكر تخلي السلطة المركزية والجهوية من دورها في دعم الجهة وإسنادها في ظل هذه الجائحة، وطالب بتركيز مستشفى ميداني وبصفة عاجلة لرفع الضغط عن مستشفيات الجهة وبالانتداب الفوري والعاجل للإطارات الصحية من عملة وممرضين وتوفير كل مستلزمات الحمائية للعاملين في مواجهة هذا الوباء.

كما أن المدير الجهوي للصحة ظهر جليا عاجزا عن تسيير الأوضاع الوبائية الاستثنائية، بل إنه دفع لتوتير واحتقان المناخ في وضع صحي دقيق تعيشه الجهة.

صبري الزغيدي