نقابي

لقاءات مكثّفة لوفد الاتحاد في مؤتمر الاتحاد الدولي للنقابات

الشعب نيوز/المحرّر: على هامش المؤتمر الاتحاد الدولي للنقابات، أجرى الوفد النقابي للاتحاد العام التونسي للشغل المكوّن من الأخت هادية العرفاوي والأخوين نورالدين الطبوبي ونزار بن صالح لقاءات عديدة مع ممثلي النقابات في أمريكا وفي فررنسا والنمسا والنرويج والسويد وكندا، وختم اللقاءات باجتماع عام مع النقابات الفرنكوفونية.

ففي اليوم الثالث لمؤتمر الاتحاد الدولي للنقابات #ITUC قام وفد الاتحاد العام التونسي للشغل برئاسة الأخ الأمين العام بعدة إجتماعات:

ومنها الاجتماع الاول مع Laurent Berger الأمين العام ل CFDT وقد تطرق اللقاء الى أهمية العلاقات بين الجانبين وكيفية تطويرها والبحث عن فرص جديدة للتعاون.

كما قام الوفد بلقاء مع رئيسة النقابات الامريكية Elizabeth H. Shuler التي ذكّرت بدور حشاد في توحيد النقابتين الامريكيتين كما تطرّق اللقاء إلى مزيد التنسيق ودعم التعاون المشترك.

وفي ما يخصّ اللقاء مع النقابات النرويجية LO  فقد تم الاتفاق على عقد لقاء على أعلى مستوى يجمع وزير الخارجية النرويجي ووزيري الاقتصاد التونسي والشؤون الاجتماعية من جهة واتحاد الصناعة والتجارة ومنظّمة الأعراف من جهة ثانية والاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد نقابات النرويج من جهة ثالثة للتداول حول التجربة النرويجية في تثمين النفايات والاقتصاد الأخضر وفي الحماية الاجتماعية.

كما دار لقاء مع النقابات السويدية وكان مناسبة لاسترجاع العلاقات وإيجاد فرص التعاون ووقع الاتفاق على عدة اجتماعات مستقبلية لبناء تعاون جدي.

أمّا اللقاء مع النقابات النمساوية فقد تطرّق على ضرورة تأكيد التعاون المتفق عليه في مؤتمر ويل وهو عبارة على تبادل التجارب عن طريق زيارات للنمسا وتلقّي تكوين لعدد من النقابيين.

وبمبادرة من الاتحاد واتحاد عمال كندا FTC اجتمعت النقابات الفرنكفونية من دول مختلفة ووقع تدارس كيفية إعادة شبكة التواصل الفرنكوفونية للعمل والتفكير في الإستراتيجية الضرورية التي تمكّن من دعم التعاون بين النقابات الفرنكوفونية في ظلّ التحديات الحالية.