وطني

بداية من فيفري المقبل ، اطلاق برنامج الفرصة الجديدة لتكوين ألف شاب في فضاء الفرصة الجديدة بولايتي سوسة والقيروان

الشعب نيوز / الهادي الحريزي .  ينطلق بداية من فيفري 2023 بولايتي سوسة والقيروان مشروع الفرصة الجديدة بتمويل في شكل هبة مسندة من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 4 مليون يورو من أجل تكوين العاملين في المؤسسات الإقتصادية في الحصول على تكوين يستجيب لتطلعاتهم ، وفق ما أعلنه الامجد محمود المكلف بوزارة التشغيل بمشروع الفرصة الجديدة الأمجد محمود .

وقال المتحدث على هامش انعقاد الندوة السنوية للشبكة المتوسطية لبرنامج الفرصة الجديدة المنعقدة بتونس اليوم الأربعاء، ان اطلاق مشروع الفرصة الجديدة سيوفر خدمات لمرافقة المتكونين من 18 سنة فما اكثر وتكوين العاملين في المؤسسات الإقتصادية، لافتا، الى ان الوزارة ستقوم بتخصيص الموارد البشرية من أجل تركيز فضاء الفرصة الجديدة بولاية سوسة وكذلك سيقع تركيز خدمات المرافقة بنفس فضاء الفرصة الثانية بولاية القيروان.

وذكر، ان مشروع الفرصة الجديدة يمثل تواصلا لمشروع الفرصة الثانية الذي اطلقته سابقا الحكومة غير ان الفئة المستهدفة لمشروع الفرصة الجديدة تشمل الشباب الذين سنهم تفوق 18 سنة خلافا لمشروع الفرصة الثانية الذي شمل الفئة العمرية ( من 12 الى 18 سنة ) من المنقطعين عن الدراسة .

وبين ان مشروع الفرصة الجديدة يهدف الى الاستجابة الى تطلعات المؤسسات ويراعي الاحتياجات في التكوين لطالبي التكوين، مشيرا الى ان المشروع يمتد على ثلاث سنوات بولايتي سوسة والقيروان ويهدف الى تكوين الف شاب على ان يقع تقييم نتائجه في ختام المشروع من أجل النظر في تعميمه بباقي الجهات . وكشف عن ان مشروع الفرصة الجديدة منخرط ضمن الشبكة المتوسطية للفرصة الجديدة وهي تجربة أطلقها المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية من أجل توفير تكوين مستدام يلبي متطلبات الاقتصاد، مؤكدا، ان انخراط تونس في هذه الشبكة يهدف الى تطوير القدرات والاستفادة من نقل الخبرات في توفير تكوين ناجع بالارتكاز الى سياسة عمومية تدمج كافة الوزارات المعنية والشركاء في منظومة التكوين المهني .

من جهته قال المدير العام للمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ارنود بريتش، ان الشبكة المتوسطية للفرصة الجديدة تضم 15 منظمة قطرية ب 9 بلدان متوسطية، مشيرا، الى ان احتضان تونس للندوة السنوية للشبكة يعبر عن الالتزام بانجاح مشروع الفرصة الجديدة وكذلك يأتي في اعقاب الاتفاق على احداث فضائين في اطار تنفيذ هذا البرنامج بكل من ولايتي سوسة والقيروان.

وعبر عن تطلعه، في تعميم احداث فضاءات الفرصة الجديدة من أجل دعم نفاذ الشباب الى التكوين المهني، مشيرا الى ان المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية يعمل في اطار التعاون مع القطاع الخاص من أجل تعزيز فرص طالبي الشغل من بين خريجي التكوين المهني.

من جهته اعتبر وزير التشغيل والتكوين المهني، نصر الدين النصيبي، إنّ تنظيم الندوة السنوية للشبكة المتوسطية لبرنامج الفرصة الجديدة في تونس تعكس الالتزام بدعم التعاون في مجال التكوين المهني. وذكر في جانب اخر، ان الوزارة قامت برقمنة شهائد التكوين المهني من أجل التصدي للتزوير، معتبرا، أن تحقيق الاستدامة في تكوين تفرض تطوير مؤهلات ومهارات المتكونين لتتوافق مع متطلبات الشركات الاقتصادية.