ثقافي

وفاة اندريه ميكيل المؤرخ الذي كرس حياته لخدمة اللغة والاداب العربية

الشعب نيوز/ وسائط - توفي اليوم 28 ديسمبر2022 وعن 93 سنة من العمر   المؤرخ والمستعرب الفرنسي، أندريه ميكيل، الذي كرّس حياته لخدمة اللغة العربية وآدابها منذ أن قرأ الآيات القرآنية واكتشف فيها طاقة إيحائية ورمزية لا نظير لها.

فقد تعلق أندريه ميكال باللغة والآداب والحضارة العربية منذ اكتشفها سنة 1946 من خلال زيارة مطولة الى منطقة المغرب العربي فاز بها بجائزة لقاء تألقه الاكاديمي.

تعلق ميكيل باللغة العربية دفعه الى التعمق في درسها درسها في كل من القاهرة ودمشق.

حصل على آخر تكريم له في العالم العربي  من طرف جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في دورتها الخامسة إذ اختارته الشخصية المتميزة التي خدمت اللغة العربية وآدابها بجهود بارزة ومؤثرة.

تميّز بتواصله مع الطلبة العرب االوافدين على فرنسا وخاصة باريس، طلبا للعلم والتنوير، كما يتذكر طلبة الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها قصة تعلقه وعشق للتراث الأدبي والفكري، فقد تخرج العديد منهم على يده، فكان شغوفًا بدراساتهم وأبحاثهم، ويجادلهم فيها ويتبادل معهم الأفكار.

اشتهر بتواضعه الكبير فكان كثير اللقاء بالعرب وخاصة في المقاهي المنتشرة حول جامعة السوربون. عين عضوا بالمؤسسة الوطنية التونسية للترجمة والتحقيق والدراسات.

نشر العشرات من الكتب والدراسات المتعلقة باللغة والاداب العربية وعدد منها حول الحضارة العربية وحل الدين الإسلامي. من افضل اعماله ترجمته لكتاب " الف ليلة وليلة " لعبدالله ابن المقفع.