دولي

أكثر من مليون شخص يتظاهرون في فرنسا ضد رفع سن التقاعد والنقابات صفا واحدا منذ 10 سنوات

الشعب نيوز/ وكالات - نفذت القطاعات الحيوية فى فرنسا، الخميس 19 جانفي ، إضرابا واسعا مع توقف القطارات وإغلاق المدارس، احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد. وشهدت البلاد حسبما نقلت "فرانس 24"، مظاهرات شارك فيها أكثر من مليون شخص "لجأ بعضهم إلى العنف"، وفق وزارة الداخلية التي حشدت أكثر من 10 آلاف شرطي وجندرمي لضمان الأمن. 

ويصطدم المشروع وبنده الرئيسي المتمثل في رفع سن التقاعد إلى 64 عاما بدلا من 62 حاليا بجبهة نقابية موحدة ورفض شعبي واسع، حيث ، لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، تتوحد النقابات العمالية فى فرنسا للمشاركة في يوم احتجاجي كبير بإضرابات ومظاهرات .

وقد هيأت السلطات إجراءات أمنية واسعة بأكثر من 10 آلاف شرطي وجندرمي بينهم 3500 في باريس لضمان الأمن خلال التظاهرات، بحسب وزارة الداخلية.  

من جهتها، طلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء خُمس الرحلات من مطار باريس-أورلي المبرمجة ليوم الخميس، بسبب إضراب المراقبين الجويين. وفي السكك الحديدية، استعذت شركة "أس أن سي أف" الوطنية "لاضطرابات كبيرة" مع تسيير ثلث القطارات السريعة أو حتى خُمس القطارات السريعة وفقا للخطوط، ومعدل قطار إقليمي واحد من عشرة.