دولي

عرض مشروع إصلاح نظام التقاعد خلال مجلس الوزراء الفرنسي وسط احتجاجات ضده

الشعب نيوز / وكالات .  يقدّم مجلس الوزراء الفرنسي الإثنين 23 جانفي 2023  مشروع إصلاح نظام التقاعد وسط إصرار الرئيس إيمانويل ماكرون على تمريره.

وترفض كل النقابات ومعظم أحزاب المعارضة وغالبية كبرى من الفرنسيين، بحسب استطلاعات الرأي، البند الأساسي في هذا الإصلاح القاضي بإرجاء سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.

وسط عزم الرئيس إيمانويل ماكرون على المضي قدما لإقراره، تعرض الحكومة الفرنسية خلال اجتماع لمجلس الوزراء  اليوم الإثنين خطتها  لإصلاح نظام التقاعد بدون تقديم أي تنازلات حول المطالب الرئيسية للنقابات العازمة على تصعيد التعبئة بعد انطلاقة حاشدة ناجحة.

ويتوجه وزير العمل أوليفييه دوسوبت بعد ذلك إلى الصحافيين مع المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران.

بعد يوم أول من الإضرابات والمظاهرات جمع الخميس ما بين مليون ومليوني شخص في الشارع، وقبل اليوم الثاني المقرر في 31 جانفي 2023 ، يغتنم الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته هذا اللقاء الرسمي لإعادة تأكيد هدفهما، وهو إجراء نقاش برلماني مسرّع يفضي إلى دخول المشروع المثير للجدل موضع التنفيذ بحلول الصيف.

وترفض النقابات بالإجماع والقسم الأكبر من قوى المعارضة وغالبية كبرى من الفرنسيين بحسب استطلاعات الرأي، البند الأساسي في هذا الإصلاح القاضي بإرجاء سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.

واختارت الحكومة الفرنسية أن تمدد سنوات العمل لمواجهة التدهور المالي لصناديق التقاعد وشيخوخة السكان وتدافع عن مشروعها عبر تقديمه على أنه "حامل للتقدّم الاجتماعي" خصوصا من خلال رفع مستوى المعاشات التقاعدية المنخفضة.