وطني

العاملون في اذاعة شمس بلا اجور منذ ديسمبر و تحركات تصعيدية في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم

الشعب نيوز/ متابعات / تحيين - يخوض العاملون في إذاعة شمس اف ام، تحركا احتجاجيا رمزيا تحت شعار "شمس تعيش" بلغ الثلاثاء 24 جانفي، 36 يوما منذ بدئه، يطالبون من خلاله الحكومة ولجنة التصرف في الأملاك المصادرة ومؤسسة الكرامة القابضة بتحمل مسؤولياتهم تجاه مؤسسة إعلامية مصادرة تملك فيها الدولة حوالي 90% من الأسهم.
وفي بيان نشراه اليوم، أكدت النقابة الاساسية للمؤسسة وفرع نقابة الصحفيين بها انه إلى حدود اليوم، لم يتحصل العاملون في الاذاعة على أجورهم بعنوان شهر ديسمبر 2022 و بقية مستحقاتهم من تغطية اجتماعية وتأمين على المرض ووصولات أكل بعنوان 7 أشهر ومنح، فضلا عن غياب اي رؤية او معلومة عن أجرة شهر جانفي الجاري.

 تعهد غير محترم
كما لم يتحصل المراسلون في الجهات على أجورهم لمدة 5 أشهر تقريبا، وهو ما اعتبره الهيكلان النقابيان توجها نحو التخلي عليهم وبالتالي التوجه نحو مزيد تغييب شمس اف ام في الجهات وإسكات صوت مستمعيها في الجهات. 
واستنكرالهيكلان النقابيان تصريح كاتب عام وزارة المالية بتاريخ الخميس 19 جانفي على إذاعة شمس اف ام بكونه "سيتم صرف أجور وكل مستحقات العاملين في الاذاعة في ظرف 15 يوما"، في الوقت الذي سبق وتعهد هو نفسه والمكلفة بتسيير الإذاعة بصرفها في ظرف اسبوع على اقصى تقدير، وهو ما يعكس مواصلة جهة الإشراف التنصل من مسؤوليتها والضرر بمعيشة العاملين وانتهاك كرامتهم عبر انتهاك أبسط حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية وهو الحصول على أجورهم مقابل عمل منجز.
من جهة أخرى، أعلن الهيكلان رفضهما القطعي للتمشي الأحادي الفوقي في علاقة بتمرير إذاعة شمس اف ام على التسوية القضائية والتنصل من اتفاق 17 نوفمبر 2022 الممضى بين الطرف الحكومي والهياكل النقابية والذي ينص على تأجيل قرار التسوية إلى حين تنظيم جلسات تفاوضية مع الهياكل النقابية للنظر فيما يضمن ديمومة الإذاعة وحقوق العاملين فيها.

تعجيل التسوية مع ديوان الارسال
وبناء عليه، طالب الهيكلان بضرورة التعجيل في التوصل الى تسوية مع الديوان الوطني للارسال الإذاعي والتلفزي لإعادة البث لإذاعة شمس اف ام، كحل أساسي لضمان ديمومتها وإعادة نسبة الاستماع التي كانت تسجلها مما يمكّن من الحفاظ على قيمتها المادية والمعنوية. كما طالبا بالتوقف عن تحميل شمس اف ام والعاملين فيها مسؤولية فشل الإدارات المتعاقبة ومؤسسة الكرامة القابضة في تسيير الإذاعة وإيصالها إلى هذه الوضعية الصعبة بسبب سوء التصرف والتسيير، المثبت بمقتضى عملية تدقيق تمت على مستوى تصرف الكرامة القابضة، بإقرار من كاتب عام وزارة المالية.
ودعا الهيكلان الحكومة إلى محاسبة مؤسسة الكرامة القابضة كمشرفة على تسيير إذاعة شمس اف ام وكل من يثبت تورطه في إيصالها الى هذه الوضعية الصعبة كما دعيا رئاسة الجمهورية إلى التفاعل الإيجابي مع المراسلة الموجهة لرئيس الجمهورية للتدخل العاجل بهدف ايجاد حل جذري لاذاعة شمس اف ام المصادرة بما يضمن ديمومتها وحقوق العاملين فيها. 
وفي الختام أعلن الهيكلان الدخول مباشرة اثر الدور الثاني من الانتخابات في سلسلة من التحركات التصعيدية في صورة عدم التفاعل الجدي والمسؤول من الجهات المعنية.