دولي

البرلمان الاوروبي يصف وضعية حرية الصحافة في المغرب "بالمتدهورة باستمرار على مدى العقد الماضي"

الشعب نيوز/ وكالات - انتقد البرلمان الأوروبي وضعية حرية الصحافة والتعبير في المغرب، داعيا إلى "إنهاء المتابعة القضائية التي طالت عددا من الصحفيين" . جاء ذلك وفق قرار صوّت عليه الخميس، 356 عضوا بالبرلمان الأوروبي مقابل رفض 32 وغياب 42 من إجمالي 430 نائبا.

ووصف البرلمان الاوروبي وضعية حرية الصحافة في المغرب "بالمتدهورة باستمرار على مدى العقد الماضي"، وحث السلطات في المملكة على احترام حرية التعبير والاعلام..

مغامرة غير محسوبة

تفاعلا مع الموضوع، اعتبر عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب المغربي، موقف البرلمان الأوروبي مغامرةً بالمعنى الحقيقي للكلمة لأنه يجازف بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بالاتحاد الأوروبي ويُضر بمصالحهما المشتركة في مختلف المجالات.

وشجب المتحدث سلوك البرلمان الأوروبي، واصفا إياه بـ"المتسرع" الذي يعبث بالثقة المشتركة كما راكمتها السنوات الأخيرة، مُنوها بالمقابل بالموقف الإيجابي لنواب الحزب الاشتراكي الإسباني بالبرلمان الأوروبي الذي تحلى بالشجاعة اللازمة لإعلان اعتراضهم الصريح.

 إصلاحات عميقة

ولم يَفُت النائب شهيد، بهذه المناسبة، التذكير أن المملكة المغربية انخرطت، منذ مدة طويلة، بقناعة ومسؤولية، في مسار تطوير نموذجها الديمقراطي بتفعيل مجموعة من الاصلاحات السياسية والمؤسساتية العميقة؛ ولعل أبرز هذه الإصلاحات، المبادرات الحقوقية الجريئة وخلق جو من الانفراج السياسي بالإعلان عن هيئة الإنصاف والمصالحة لتحقيق المصالحة الوطنية.

 نفس الموقف دافع عنه محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات والمؤسساتية، إذ  أبرز أن القرار الأخير للبرلمان الأوروبي لن يمنع الطموح المغربي من التقدم وأن "المغرب ليس بلدا كاملا أو مثاليا، شأنه شأن بلدان أخرى، لكن له مؤسساته وسيادته القضائية ونموذجه الخاص به، وطالب البرلمان الأوروبي بأن "يفي بالتزاماته تجاه المغرب".