دولي

حراس مستوطنة اسرائيلية يقتلون فلسطينيا في الضفة الغربية

الشعب نيوز / وكالات . قتل حراس مستوطنة صهيونية صباح الأحد 29 جانفي 2023 فلسطينيا بالقرب من مستوطنة كدوميم القريبة من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، وقال الجيش الصهيوني  إنه كان "مسلحا بمسدس".

وافادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب أن "هيئة الشؤون المدنية بلغت وزارة الصحة باستشهاد الشاب كرم علي أحمد سليمان (18 عاما) برصاص الاحتلال قرب مستوطنة كدوميم".

وذكر الجيش الصهيوني  في بيان "تمّ التعرف على إرهابي مسلح بمسدس في ضواحي كدوميم وقام فريق الأمن المدني في التجمع بتحييده".

ونشر الجيش الصهيوني صورة للمسدس الذي كان بحوزة الشاب القتيل.

من جهة اخرى، احرق مستوطنون مركبة امام منزل في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، وفق ما افاد سكان من القرية، وأحرقت النيران مدخل المنزل الذي يعود لفلسطينيين يسكنون في الولايات المتحدة الأمريكية.

و إحتل الكيان الصهيوني  الضفة الغربية منذ حرب جوان 1967 ، وتعتبر المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ويمقتل سليمان، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية خلال هذا الشهر الى 32، بينهم مدنيون ومسلحون .

وقتل فلسطيني مسلح سبعة أشخاص الجمعة خارج كنيس يهودي في القدس الشرقية. كما نفذ فلسطيني آخر في الثالثة عشرة السبت هجوما آخر في حي سلوان قرب القدس القديمة أصاب خلاله بإطلاق نار شخصين. ورداً على ذلك، أعلنت الحكومة  الصهيونية سلسلة من الإجراءات بما في ذلك "خطوات لتعزيز المستوطنات"، واتّخاذ إجراءات لحرمان "عائلات إرهابيّين" من حقوق معيّنة. 

وقُتل ما لا يقل عن 26 صهيونيا و 200 فلسطيني في أنحاء الكيان الصهيوني والأراضي الفلسطينية في عام 2022، معظمهم في الضفة الغربية في أكثر الأعوام عنفا بين الجانبين منذ سنوات.

ومن المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن القدس ورام الله الاثنين والثلاثاء 30 و 31 جانفي 2023  لمناقشة خطوات وقف التصعيد.