آخر ساعة

وقفة احتجاجية لكشف تفاصيل الوضع في اذاعة شمس بعد قطع البث عليها وحرمان اعوانها من أجورهم

الشعب نيوز/ تحيين - وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الحكومة تنظمها، اليوم الخميس 2 فيفري 2023، النقابة الاساسية وفرع النقابة الوطنية للصحفيين باذاعة شمس اف امن حيث سيقع تقديم نقطة اعلامية يجري خلالها حول آخر تطورات الوضع في المؤسسة خاصة وانه جرى الاربعاء 1 فيفري قطع البث لمدة من الزمن بمنطقة تونس الكبرى بعد قطعه في داخل البلاد وان كافة العاملين بالمؤسسة مازالوا محرومين من أجورهم وباقي مستحقاتهم.

الشعب نيوز/ متابعات - فوجئ مستمعو  إذاعة شمس آف آم ، صباح اليوم الأربعاء 01 فيفري  2023  ، بانقطاع بثّها من دون سابق إنذار، قبل عودته في وقتٍ لاحق. 

و في تصريح لموقع " العربي الجديد " ، قالت رئيسة فرع النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين خولة السليتي إنّ بثّ "شمس أف أم" التي انطلقت عام 2010، قد "انقطع اليوم لمدة زمنية طويلة نسبياً".

وتابعت: "بعد إجراء العاملين في الإذاعة الاتصالات اللازمة عاد البث مجدّداً"، مشيرةً إلى أنّ مؤسّسة حكومية هي الديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي قطعت البث بسبب تراكم الديون المستحقة على الإذاعة.

وعبّرت السليتي عن استغرابها أنّ تقوم مؤسّسة تابعة للدولة التونسية بقطع بث مؤسسة تملك الدولة 90% من أسهمها، مشيرةً إلى تخوفها من أن يكون ذلك مقدّمة لإجراءات ضدّ الإذاعة.

ويواصل العاملون في إذاعة شمس أف أم تحرّكاتهم الاحتجاجية منذ أكثر من أربعين يوماً من دون أيّ استجابة من الحكومة التونسية. ويعاني هؤلاء من تأخّر صرف رواتبهم، فهم لم يتلقوا مستحقاتهم عن شهري ديسمبر و جانفي الماضيين، إضافةً إلى غياب التأمين الصحي والتغطية الاجتماعية. 

وكانت إذاعة شمس أف أم مملوكة قبل الثورة التونسية لابنة الرئيس السابق زين العابدين بن علي، سيرين، وتمّت مصادرتها بعد الثورة من قبل الدولة التونسية، التي استحوذت على 90% من أسهمها. لكن ذلك لم يمنع دخولها في أزمة مالية حادة لم تجد لها الحكومات التونسية المتعاقبة حلّاً منذ عام 2011.

ورفع العاملون شعار "شمس تعيش" لتحركاتهم، بغية الضغط على الحكومة التونسية لتقرير مصير الإذاعة، إن كان من خلال تفويضها إلى مستثمر خاص يلتزم بخطها التحريري ويضمن حقوق العاملين، أو تدخّل الدولة لدعمها مادياً لتتجاوز أزمتها المالية الخانقة.

وأكد نقيب الصحافيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي لـ"العربي الجديد"، أنّ "الحكومة لا تبذل مساعي جدية لحلّ إشكالية المؤسسات الإعلامية المصادرة، ومن بينها شمس أف أم"، مشيراً إلى أنّ ذلك "قد يدفع العاملين فيها إلى تصعيد تحركاتهم الاحتجاجية حتّى تتم الاستجابة إلى مطالبهم وحلحلة الملفات العالقة".

و في سياق آخر ، أكد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي، ذاكر البكوش، اليوم الأربعاء غرة فيفري 2023، أن قطع البث عن إذاعة شمس أف أم  لم يكن قرار مفاجئا.

وخلال مداخلته في برنامج ستوديو شمس، أوضح ذاكر البكوش، أن المكلفة بتسيير شمس أف أم على علم بقطع البث عن الإذاعة  وصرح "المسؤولة الأولى في الإذاعة فيبالها بقطع البث".

وأضاف البكوش أنه تم يوم 23 ديسمبر 2022 إمضاء اتفاق مع المكلفة بتسيير إذاعة شمس أف أم بخصوص الالتزام بخلاص الديون على أقساط وفي صورة عدم الخلاص سيتم قطع البث لكن المسيريين في الإذاعة لم يلتزموا بالاتفاق.

كما شدد محدث شمس أف أم على أنه تمت مراسلة المسييرين في الإذاعة 3 أو 4 مرات وتم توجيه دعوة  للمسؤولة الأولى بالمؤسسة يوم الجمعة الفارط.

وأبرز ذاكر البكوش أن إعادة البث لشمس أف أم اليوم يأتي في إطار إعطاء مهملة لتسوية وضعيتها.